Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

جميع طرق الهجرة الى اسبانيا وكيفية الحصول على بطاقة الاقامة و الجنسية الاسبانية


جميع-طرق-الهجرة-الى-اسبانيا-وكيفية-الحصول-على-بطاقة-الاقامة-و-الجنسية-الاسبانية
تعتبر إسبانيا إحدى الدول الأوروبية الجاذبة للشباب العربي، فمعظمهم يريدون الهجرة الى اسبانيا ويبحثون دائما عن كيف يمكن الهجرة الى اسبانيا أو طرق الهجرة الى اسبانيا، وذلك من أجل الإستفادة من المستوى المعيشي المرتفع بالبلاد، و شغل أحد الوظائف المتواجدة في اسبانيا. و كذلك تتميز إسبانيا بتواجد نظامي صحة و تعليم من بين الأفضل في العالم. و تتواجد العديد من الطرق و الوسائل للهجرة الى اسبانيا بطريقة قانونية من أجل الشباب العربي، و سنقوم في هذا المقال بشرح مفصل لـ جميع طرق الهجرة الى اسبانيا، و كذلك الوثائق المطلوبة من أجل الحصول على بطاقة الاقامة في اسبانيا.


كيفية الحصول على الجنسية الاسبانية :
يمكن لجميع الأشخاص الذين يمتلك أحد أبائهم على الجنسية الإسبانية في الحصول على الجنسية الإسبانية. و يمكن كذلك للمهاحرين الذين لديم بطاقة الإقامة الدائمة الحصول على الجنسية الإسبانية، و ذلك بعد أن تكون مدة إقامتهم في إسبانيا بشكل قانوني تعدت 10 سنوات متتالية، أو 5 سنوات على الأقل في حالة اللاجئين، و كذلك أن يكون متزوج من شخص إسباني. 
و يجب على كل من يرى نفسه مؤهل للحصول على الجنسية الاسبانية بأن يوفر الأوراق التالية :

  • – عقد إيجار أو إمتلاك لمنزل.
  •  – جواز السفر الأصلي و ساري المفعول.
  •  – إثبات الأداء للضرائب.
  •    شهادة ميلاد بالإسبانية. 
  • – سجل عدلي من سلطات إسبانيا.
  •  – وثيقة تثبت الإنتهاء، أو الإعفاء، من الخدمة العسكرية في بلدك الأم
  • . – عقد الزواج، في حالة الزواج من شخص إسباني، مع إدلاء الشريك بشهادة عن عدم نية الإنفصال.
  •  – إثبات مدة الإقامة في إسبانيا.


و بعد توفير هذه الوثائق، يجب على الشخص أن يقوم بتقديم طلب رسمي للحصول على الجنسية الإسبانية لدى سلطات السجل المدني التابع لها، أو عن طريق وزارة العدل الإسبانية

كيفية الحصول الإقامة في اسبانيا :

تعطي بطاقة الإقامة الدائمة في إسبانيا حاملها الحق في السفر إلى دول منطقة شنغن بحرية، و يمتلك نفس حقوق و واجبات المواطن الإسباني، كما يمكنه الإستفادة من نظامي التعليم و الصحة الإسباني، و تمنحه أيضا القدرة على الحصول على عدة وظائف، و الإستثمار في اسبانيا دون قيود، و في حالة ما طالت مدة الإقامة عن 10 سنوات، فإن له الحق في التقديم بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية.

و يتحتم على الشخص الإقامة لمدة لا تقل عن 3 سنوات في اسبانيا من أجل أن يقوم بتقديم طلب الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة بإسبانيا، و أن يكون قد أدى جميع الضرائب طيلة مدة إقامته، و أن يمتلك عقد إمتلاك، أو إيجار، لمنزل في إسبانيا، و أن يكون صاحب حساب بنكي نشط طيلة 3 سنوات، و أن لا يكون قد خرق أي قوانين، و أن يكون حاملا لتأمين صحي شامل و على عمل قار و ذو دخل جيد. و للتقدم بهذا الطلب يجب أن يوفر المهاجر الأوراق التالية :

> تأمين صحي شامل. 
> موارد مالية كافية
> جواز سفر أصلي و ساري المفعول. 
 > إثبات الإقامة في إسبانيا بشكل قانوني.
 > سجل جنائي لمدة لا تقل عن 5 سنوات . 
> إثبات قانوني للحالة الإجتماعية.

و بعد توفر هذه الوثائق و الشروط، يجب على المهاجر ملأ إستمارة الطلب و تقديمها لدائرة الهجرة التابع لها، و بعد تحديد موعد المقابلة و قبوله يؤدي جميع الرسوم المطلوبة، و ينتظر ما بين 20-30 يوما من أجل الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة.

جميع طرق الهجرة الى اسبانيا :

يحلم العديد من الشباب العرب في الهجرة الى اسبانيا، وذلك من أجل تحسين مستوى معيشتهم، لهذا نقدم لكم شرح مفصل عن جميع طرق الهجرة الى اسبانيا القانوني

=> الدراسة في اسبانيا :

تتوفر اسبانيا على العديد من الجامعات التي تعتبر من أفضل الجامعات و أرقاها حول العالم، لهذا فان الهجرة الى اسبانيا بهدف الدراسة تعد فرصة رائعة من أجل الاقامة في اسبانيا. و توفر الدولة الاسبانية فرصة للطالب من أجل العمل و الدراسة في اسبانيا، و ذلك لمدة لا تتعدى 20 ساعة أسبوعيا، و يجب أن لا يتعارض وقت العمل مع أوقات الدراسة، و يمكن للطالب، بعد الإنتهاء من دراسته لمدة 3 سنوات في اسبانيا، أن يحول بطاقة إقامته من خاصة بالدراسة الى خاصة بالعمل، و ذلك بشرط أن لا يغادر البلاد بعد انتهاء مدة الدراسة.

و يجب على الطالب أن يستوفي العديد من الشروط قبل حصوله على فرصة متابعة دراسته في اسبانيا، حيث أنه يجب أن يتحصل على موافقة رسمية من طرف الجامعة التي يرغب في الدراسة بها، و ذلك بعد حصوله على شهادة الثانوية العامة، بنسبة لا تقل عن 75 ،%يتعرض الطالب كذلك لإختبارين خاصين، الأول هو DELE و الذي يختبر قدرات الطالب في اللغة الاسبانية، و الثاني هو Selectividad و الذي يحتم على الطالب في أن يحصل على 5 نقاط فيه على الأقل. بعد كل هذا يجب أن يتقدم الطالب بإثبات بنكي عن قدرته في تحمل مصاريف الإقامة و الدراسة في اسبانيا.

و يجب عليه أيضا أن يوفر الوثائق التالية مع ملف طلب الدراسة في اسباني
  • * تعبئة طلب فيزا شنغن، و توقيعه.
  • * نسخة عن شهادة الثانوية العامة ( باكالوريا )، أو مايعادلها. 
  • * جواز سفر أصلي، و ساري المفعول.
  • * صورة فوتوغرافية حديثة للطالب.
  • * شهادة طبية تثبت عدم حمل الطالب لأي أمراض معدية.
  • * وثيقة بنكية تثبت قدرة الطالب على تغطية مصاريف الدراسة 7 آلاف يورو سنويا 
  • * خطاب القبول في الجامعة الاسبانية. 
  • * تأمين خاص بدول منطقة شنغن. 
  • * دفع المستحقات الجامعية.


و تختلف تكاليف الدراسة في اسبانيا من مجال دراسة لآخر، حيث أن الطالب الراغب في الحصول على باكالوريوس الاقتصاد و المحاسبة و القانون يجب عليهم دفع ما بين 400-1800 يورو سنويا، بينما في مجال الطب و الهندسة فإن التكلفة تكون ما بين 500-3000 يورو سنويا، بينما تكلفة الحصول على الدكتوراه هي : 4000 يورو، و درجة الماجستير تكلفتها تتراوح بين 1000-3000 يورو سنويا.

و على الطالب أيضا أن يتحمل مصاريف العيش في اسبانيا، حيث أن مصاريف الاقامة في مدينة جامعية تصل ل 200-350 يورو، أو أن تحصل على شقة خارجية بما يعادل 400-600 يورو، كما يجب عليه تحمل مصاريف المواصلات أيضا، و التي تصل لما يقارب 250 يورو، و قد يستهلك ما بين 300 و 400 يورو من الطعام.

و تتعد الجامعات الدولية الرائدة في إسبانيا، و من بين أفضل الجامعات في اسبانيا ما يلي 

– جامعة برشلونة
 – جامعة بومبيو فابريا – جامعة نافارا 
– جامعة برشلونة المستقلة – جامعة البوليتكنيك في كاتالونيا 
– جامعة البوليتكنيك في فالنسيا 
– جامعة مدريد المستقلة – جامعة كمبلوتينيسي في مدريد 
– جامعة روفيرا آي فيرجلي – جامعة غرناط

=> العمل في اسبانيا :

تعتبر الطريقة الأفضل و الأسهل للحصول على تأشيرة الاقامة في اسبانيا هي من خلال الحصول على العمل في اسبانيا، لكن يجب على المتقدم بطلب الهجرة الى اسبانيا أن يتوفر على الشروط التالية :

* الحصول على موافقة صاحب العمل. 
* العمل متواجد في اسبانيا. 
* التوفر على رخصة العمل في اسبانيا. 
* أي يتجاوز سنه 16 سنة، أو 18 سنة، على حسب مجال العمل. 
* الحصول على فيزا بمجرد توفر تأشيرة الاقامة او العمل في اسبانيا.

و تتوفر اسبانيا على العديد من فرص الشغل في مختلف المجالات، فعلى سبيل المثال : في طبيب بيطري .. كما أنها توفر الوظائف التالية في مجال الهندسة : مهندس معماري، مهندس مجال الطب توفر اسبانيا الوظائف التالية : طبيب أسنان، ممرض(ة)، أخصائي العلاج الطبيعي، ميكانيكي، مهندس مدني، مهندس كهرباء .. و مع تعدد المجالات تتعدد الوظائف، مثل :
  •  مجال العقارات : مدير ، معاون، مسوق ..
  •  مجال التعليم : مدير، أستاد رياضيات، أستاد علوم .. 
  •  مجال التسويق : مدير مالي، محاسب .. 
  •  المجال القانوني : محامي، مستشار قانوني، محقق ..
  •   مجال المواصلات : سائق حافلة، سائق طاكسي، سائق نقل ..


و يجب على الراغب في العمل في اسبانيا، أن يوقوم بالإدلاء بالوثائق التالي في ملف طلبه الخاص بالهجرة الى اسبانيا :

شهادة طبية تؤكد الخلو من الأمراض المعدية، يجب أن تكون مقدمة من مركز طبي معتمد. 
* نسخة عن جواز السفر الأصلي. 
* نسخة من عقد العمل المبرم مع صاحب العمل في اسبانيا.
* سجل جنائي : يثبت خلو المعني بالأمر من الجرائم. 
* نسخ عن الشواهد الدراسية. 
* صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء. 
* نسخ عن الوثائق السابقة باللغة الإسبانية. 
* ملأ طلب الحصول على فيزا اسبانيا. 
* دفع 11 يورو، رسوم استخراج التأشيرة .

و بعد التوفر على الوثائق السابق ذكرها، تقدم جميعها في ملف لدى السفارة الاسبانية القريبة من النجاح فيها و قبول طلبك، فإن التأشيرة تصدر في مدة بين 15 يوم و 60 يوم، و لكن في حالة رفض مقر سكنك، و من ثم يتم تحديد موعد لك في السفارة مع السفير من أجل مقابلة شخصية، بعد طلبك فإنه بإمكانك الدفع مرة أخرى بعد مرور شهرين من تاريخ رفض طلبك.

=> الزواج بشخص اسباني :

تعد هذه الطريقة هي أسهل الطرق من أجل الحصول على تصريح الإقامة القانوني في إسبانيا، و لكن الحكومة الإسبانية تقوم بتصنيف الزواج من شخص اسباني الى صنفين مختلفين :

الصنف الأول : أن يكون أحد طرفي الزواج حامل للجنسية الاسبانية، و في هذه الحالة لا يتم تقديم أي إثبات بمدة الإقامة في اسبانيا.
الصنف الثاني : أن لا يكون أي طرف يملك الجنسية الإسبانية، و لكن أحدهما يحمل تصريح الإقامة الدائمة القانونية في إسبانيا، و في هذه الحالة يجب الإدلاء بإثبات مدة الإقامة في اسبانيا.

و يجب أن يكون هذا الزواج عن إقتناع تام من الطرفين من أجل أن يتم قبوله، بالإضافة إلى أن يكون سن الزوج و الزوجة لا يقل عن 18 سنة، و أن يتم تقديم إثبات عن الزواج في حالة ما تم الزواج خارج الأراضي الإسبانية.

و يجب على الطرفين الإدلاء بالوثائق اللازمة من أجل التقدم للحصول على تأشيرة الاقامة في اسبانيا، و هذه الوثائق تنقسم لقسمين، الخاصة بالمهاجر و الخاصة بالطرف الدي يملك الخلفية الاسبانية :

المطلوب من المهاجر : يتوجب على الشريك المهاجر أن يدلي بالوثائق التالية :

– جواز سفر أصلي و ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، و أن يتوفر على صفحات فارغة.
 – تصريح الإقامة إذا كان الزواج تم في اسبانيا. 
– شهادة الميلاد الأصلية الخاصة به. 
– نسخ مترجمة للإسبانية لكل الوثائق السابقة.

المطلوب من الطرف الاسباني : يجب عليه الإدلاء بالوثائق التالية :

– بطاقة الهوية. 
– شهادة الميلاد الأصلية و نسخة منها. 
– إثبات العزوبية. 
– نسخة من تصريح الإقامة.

و بعد أن تتم الموافقة على هذا الزواج، و إعطاء الطرف المهاجر بطاقة الإقامة الدائمة، فإنه يمتلك الحق في التقديم بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية في حالة توفره على الشروط التالية :

– التوفر على عمل قار براتب جيد، و التوفر على عقد إيجار / إمتلاك منزل. 
– الإلمام بالثقافة الاسبانية. 
– التحدث باللغة الإسبانية. 
– الإقامة في اسبانيا لمدة 5 سنوات متتالية، مع الحق في المغادرة لمدة 90 يوما فقط

=> الاستثمار في اسبانيا :

بعدما إطلعت على جميع طرق الهجرة الى اسبانيا ولم تجد ما يناسبك، يجب أن تعلم بأن الحكومة الإسبانية تتيح للمستثمرين بها حق الإقامة في اسبانية، و تتوفر إسبانيا على بنية تحتية جاذبة للمستثمرين بشكل كبير. و تأتي عدة إمتيازات مع الاستثمار في اسبانيا، حيث تمنحه الفرصة في فتح فروع أخرى لشركته داخل جميع الدول التابعة لمنطقة شنغن، و كذلك الحصول السريع على الإقامة مقارنة بجميع الطرق الأخرى من أجل الهجرة الى اسبانيا، و فرصة الحصول على الجنسية الاسبانية بعد الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في اسبانيا، و كذلك فرصة في تشغيل أفراد عائلتك في شركتك مما يمنحهم فرصة الهجرة الى اسبانيا بطريقة قانونية و سهلة.

و لكن هذا لا يمنع وضع العديد من الشروط التي يجب أن يستوفيها الشخص قبل حصوله على الإقامة في اسبانيا عن طريق الإستثمار، و هذه الشروط هي :

* إستثمار ما لا يقل عن 500 ألف يورو. 
* سجل جنائي خالي من الجرائم. 
* إثباتات القدرة المالية. 
* إثبات الخبرة في المجال الذي يرغب بالإستثمار فيه . 
* أن لا يكون على القائمة السوداء، الخاصة بالممنوعين من الهجرة الى اسبانيا. 
* تقديم دراسة للمشروع و المخططات الخاصة

و توفر إسبانيا الفرصة في الإستثمار في مجالات عدة، و أشهر هذه المجالات هو الإستثمار في العقارات، و الإستثمار في المجال الصناعي؛ مثل تصنيع الأجهزة الكهربائية و السيارات ..

و في حالة ما تقدم الشخص بإثباتات إستثمار مبلغ 500 ألف يورو، و تجاوز جميع الإجراءات القانونية، فإن الدولة ستقوم بمنحه بطاقة الإقامة لمدة 5 سنوات في اسبانيا، و يمكنه التقديم بطلب تمديد لمدة 5 سنوات أخرى بعد إنتهاء الفترة الأولى. و من ثم يصبح له الحق في التقديم بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية و أن يحصل على جواز سفر إسباني بعد مرور 10 سنوات في اسبانيا مع إحترامه للقانون داخل هذه الدولة.

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة