Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مديرية الصحة تراهن على محاصرة "بؤر كورونا" بجهة فاس مكناس

The-Health-Directorate-is-betting-that-the-Corona

تعرف جهة فاس مكناس ارتفاعا متزايدا في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، وتحتل المرتبة الثالثة ضمن مناطق المملكة، وسط حديث عن وجود بؤر بالجهة، وهو ما أوضحه المهدي البلوطي، المدير الجهوي للصحة، قائلا: "حاولنا أن تتم محاصرة هذا الوباء، وهي العملية التي نجحنا فيها إلى حد الساعة".

وضمن تصريح لهسبريس، أورد البلوطي أن "الأرقام ترتفع، وذلك بفضل العمل الجبار الذي تقوم به فرق التدخل السريع ولجنة اليقظة الوبائية، الذي يمكننا من أخذ أكبر عدد من الحالات الموجودة"، مضيفا: "نحاول حصر الوباء في مجموعات والحجر على بعض العائلات وبعض مقرات العمل".

وأوضح المتحدث أن الأرقام المسجلة في الجهة أقل من تلك المسجلة في جهات أخرى، وعزا الارتفاع إلى أن "الأمر يتعلق بجهة كبيرة بها أحياء عتيقة وأحياء شعبية"، قبل أن يؤكد أن "كل شيء تحت السيطرة، والحالات المسجلة مستقرة وتتمتع بصحة جيدة".

ويرى المندوب الجهوي للصحة بفاس مكناس أن "المهم هو الكشف في المرحلة الأولى حتى لا ينتشر الفيروس وسط المخالطين"، وتحدث عن "عمل جبار ويقظة كبيرة بالجهة يرجع الفضل فيها لأطر الصحة الذين يشتغلون بالليل والنهار"، حسب توضيحه.

وتتصدر مدينة فاس قائمة الإصابات المسجلة بالجهة، خاصة عقب اكتشاف بؤرة تجارية هي "برج فاس"، وإقامة الحجر على أحياء مختلفة بها؛ ما أدى إلى أخذ حوالي أربعمائة عينة يوم أمس الخميس لإخضاعها للتحليلات المخبرية.

كشفت المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، زوال اليوم الجمعة، حصيلة تفشي وباء "كورونا" المستجد على صعيد مدينة فاس خلال الفترة الممتدة ما بين السادسة من مساء أمس والعاشرة من صباح اليوم، معلنة تسجيل 36 حالة إصابة جديدة على صعيد العاصمة العلمية.

وبإعلان هذه الحصيلة، انتقل إجمالي الحالات المؤكد إصابتها بعدوى فيروس "كوفيد 19" بمدينة فاس من 162 إلى 198 إصابة مؤكدة منذ بداية تفشي الوباء وإلى حدود متم الفترة المذكورة.

وحسب ما أفادت به شفيقة غزوي، مسؤولة خلية التواصل بالمديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، فإن معظم الحالات الجديدة المسجلة بمدينة فاس لها علاقة ببؤرة الفيروس المكتشفة وسط مركب تجاري كبير كائن وسط المدينة.

وأشار مصدر هسبريس إلى أن فرق التدخل السريع ولجنة اليقظة مازالت تشتغل على الحالات المخالطة، مبرزة أن حصيلة الإصابات المرتبطة بهذه البؤرة تبقى غير نهائية.

يذكر أن إجمالي الإصابات بجهة فاس مكناس ككل بعدوى فيروس "كورونا" المستجد انتقل، خلال الفترة المذكورة، من 317 إلى 358 حالة مؤكدة، أي بما مجموعه 41 حالة إضافية على صعيد الجهة.

وبينما تقاسمت حصيلة الإصابات المعلنة كل من مدينة فاس بـ36 حالة، ومدينة مكناس بـ5 حالات، والتي وصل بها إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 92 حالة مؤكدة، لم تسجل أي حالات إضافية للعدوى بالفيروس بباقي مدن وأقاليم الجهة، وفق المعطيات الرسمية.

هسبريس - أ.كنين | ر.الكويرتي

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة