Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيفية تصميم فيديو احترافي

تصميم-فيديو-احترافي

إن كنت تبحث عن كيفية تصميم فيديو احترافي فأنت على طريقك الصحيح لاستغلال قوة الإنترنت التسويقية، والتواصل بشكل فعّال سواء في عملك اليومي أو في مشروعاتك على الإنترنت.
الفيديو أصبح عنصر أساسي في كل ما يحدث تقريباً على الإنترنت، في إحصائية نشرتها شركة Cisco العملاقة تقول: أنه بحلول عام 2021 سيكون 82% من كل أنشطة الناس على الإنترنت عبر الفيديو.
الفيديو أصبح يسيطر على كل شيء، حتى أنه في تصريح صادم لأحد المديرين التنفيذين بشركة فيسبوك قال “أتوقع أنه بحلول عام 2021 سيكون كل المحتوى على فيسبوك عبارة عن فيديو، ولن يوجد أي نص مكتوب”.
هذه هي القوة المرعبة والاستخدام الرهيب للفيديو حالياً، وفي الأيام القادمة، وهذا التطور لن يتوقف، لهذا عليك أن تتعلم كيفية تصميم فيديو احترافي حتى تستغل كل ذلك لصالحك.
سواء كنت تعمل موظفاً في شركة، أو في مجال الدعايا والإعلان، أو مسوق إلكتروني، أو تريد الحصول على زوار لموقعك، أو حتى ترغب في الربح من اليوتيوب، أو الربح من الفيسبوك، كل هذا يتطلب منك أن تعرف كيف تصمم فيديو احترافي.
تصميم أو عمل فيديو أمر قد يبدو صعباً للكثير من الناس، و لا ألومك إن كنت منهم ?‍♂️، صراحةً الأمر يتطلب الكثير من الجهد و المعرفة ببعض التفاصيل المهمة.
و لهذا السبب قمنا بعمل هذا الدليل الكامل لكيفية تصميم فيديو احترافي، حتى نضع كل الخطوات والأدوات والتقنيات اللازمة لتحقق هدفك من الفيديو.
هذا الدليل مناسب لأي شخص سواء كان مبتدئ في عالم تصميم الفيديوهات، أو يريد أن يحسن من نفسه ويقدم محتوى أفضل، كما أننا سنعرض أغلب أنواع الفيديوهات والأساليب التي تناسب كل الأغراض.
لهذا سواء كنت تريد أن تظهر في الفيديو بنفسك، أو تريد الاعتماد على تصوير الشاشة الخاصة بك، أو تصميم المؤثرات مثل الأنيميشن البسيط لتوضيح المعلومة، كل هذا ستجده في هذا الدليل.
وكعادة موقعتا في تقديم أي معلومة، ستجد كل شيء يتم تبسيطه وشرحه خطوة بخطوة مع الأمثلة العملية، حتى تحقق هدفك في النهاية وتصمم فيديو احترافي.

الخطوة 1: حدد نوعية الفيديو الذي تريد تصميمه أولاً

هذه الخطوة ربما تكون واضحة للبعض، لكن إن دققت النظر جيداً في الأمثلة التي ساعرضها لك، ستعرف أنه ربما يمكنك تغيير الطريقة التي تعرض بها الفيديوهات الخاصة بك.
هناك طرق كثيرة لتصميم وعرض الفيديوهات، ولكننا سنركز على الأنواع الثلاثة الأشهر استخداماً وفاعليةً والتي تناسب كل الأغراض تقريباً.

1- الفيديوهات الشخصية

الفيديوهات التي يظهر بها شخص يتحدث، أو تمثل توثقياً لحدث معين مثل الفلوجات وغيرها تعتبر هي النوع الأكثر استخدماً للفيدوهات، والتي تناسب كافة الاغراض تقريباً.
فإن كنت بصدد تصميم فيديو تعليمي أو دعائي أو حتى ترفيهي، هذه النوعية من الفيديوهات تناسب هذه الأغراض وأكثر، فالناس عموماً تفضل التواصل الشخصي مع المحتوى المرئي الذي تتابعه.
وبسبب ذلك، فإن هذا النوع من الفيديوهات هو الأكثر خوفاً لكثير من الناس، ربما لأسباب شخصية أو لأنهم يهابون الكاميرا، أو حتى بسبب الخجل، وعلى الرغم من ذلك فإن الفيديوهات الشخصية هي أبسط نوعية من الفيديوهات.
كل ما تحتاجه هو أن تصور نفسك أو أي شخص آخر، أو تصور حدث معين بالوضعية المناسبة – والتي سنتحدث عنها بالتفصيل لاحقاً – ثم تقوم بالتعديل وإضافة بعض المؤثرات البسيطة إن أردت.
فإن كان هذا النوع هو ما تستهدفه، ستجد في الخطوات التالية كل ما تريد بدءاً من الكاميرات- وصولاً إلى تعديل فيدوهاتك ونشرها إلى العالم.

2- فيديوهات الانيميشن والرسوم المتحركة

أي فيديو يحتوي على صور تتحرك أو كلمات تنتقل من وضعية إلى أخرى يمكنك أن تضعه في هذا التصنيف، بدءاً من الفيديوهات البسيطة جداً وصولاً إلى فيديوهات قناة Kurzgesagt العملاقة في مجال الأنيميشن على اليوتيوب.
هذا النوع مناسب للكثير من الأغراض، يمكنك استخدامه في الدعاية والإعلان، وأيضاً في الأغراض التعليمية. هذا النوع تحديداً من صناعة الفيديوهات يدر دخلاً ممتازاً للمحترفين في هذا المجال.
هذه الفيديوهات قد تكون الأصعب في صناعتها، لأنها تعتمد على أكثر من مرحلة منفصلة، مرحلة البحث عن الفكرة والمحتوى نفسه، ثم التسجيل الصوتي، ثم تصميم الصور و الأشكال التي سيتم تحريكها، ثم تحريك هذه الصور وربطها مع الملفات الصوتية.
وعلى الرغم من ذلك فإن أي شخص مبتدئ يمكنه أن يصمم هذه الفيديوهات باستخدام برامج سهلة ومتاحة للجميع، وأتمنى ألا تشعر بالصدمة حينما أقول لك أنه يمكنك استخدام برنامج Power Point في تصميم مثل هذه الفيديوهات بجودة ممتازة.
كل هذا ستتعرف عليه وأهم المصادر التي يمكنك الإعتماد عليها في النقاط التالية.

3- فيديوهات تسجيل الشاشة

هذه الفيديوهات ربما ليست مشهورة بشكل كبير، نظراً لأنها تستخدم في المجالات التعليمية بشكل حصري تقريباً، فهي أسهل أنواع الفيديوهات التي يمكنك تصميمها وصناعتها.
هذه الفيديوهات عبارة عن تسجيل شاشة الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك، مع تسجيل الصوت كذلك، بهذه الطريقة يمكنك أن تشرح استخدام برنامج معين مثلاً، أو أن تعرض فيديوهاتك على هيئة عرض تقديمي (Presentation).
وفي النقاط التالية سنوضح أفضل البرامج التي يمكنك من خلالها أن تصنع مثل هذه الفيديوهات.
الجدير بالذكر أنه يمكنك أن تعتمد على أكثر من نوعين في فيدوهاتك، فيمكنك مثلاً أن تصور نفسك وأنت تشرح نظرية معينة، ثم تسجل شاشة الكمبيوتر وأنت تعرض الأمر بشكل عملي، أو يمكنك أن تعرض بعض المؤثرات أو الصور المتحركة في فيديوهاتك.

الخطوة 2: قم باختيار الأدوات المناسبة لتصميم فيديو احترافي

في هذه الخطوة سنقوم باختيار الأدوات التي تمكنك من صناعة أي نوع من الفيديوهات التي قمنا بتحديدها سابقاً، ولا تقلق سنضع في اعتبارنا عامل الميزانية الخاصة بك.

1- أفضل الكاميرات للتصوير

هناك الكثير ممن يعتقدون أن عملية التصوير مكلفة وقد تتطلب معدات متقدمة حتى تخرج بشكل احترافي، هؤلاء لا يعرفون أنه يمكنهم إخراج فيديوهات بجودة عالية جداً باستخدام شيء يملكه الجميع.
نعم أنت تملك واحدة من أفضل الكاميرات التي تُمكنك من عمل فيديوهات احترافية بأقل التكاليف، نعم كما توقعت عزيزي القارئ، أنا أقصد كاميرا الهاتف المحمول.
الكاميرات الموجودة حالياً في هواتفنا تقترب إلى حد كبير من الكاميرات الاحترافية بسبب التكنولوجيا والإمكانيات الموجودة في الهواتف، والتي تتمكن من معالجة الصور بسرعة فائقة.
وإن كنت تملك الميزانية، فربما بحثت عن أفضل الكاميرات للتصوير، وربما وقع أمامك هذه المصطلحات (Mirrorless Camera DSLR Camera)
وبدون الدخول في تفاصيل ربما لا تهمك، سأعرض لك أفضل الكاميرات التي يمكنك استخدامها طبقاً لأفضل صناع الفيديو في العالم، والتي تناسب كل الميزانيات تقريباً، والتي تُعد تطويراً حقيقاً عن كاميرا الموبايل.
  • كاميرا Canon EOS Rebel SL2 Digital SLR
    كاميرا ممتازة جداً لأي شخص مبتدئ، ستتعلم منها أساسيات التصوير لأن بها برنامج سيجعلك تفهم كيف تستخدم العدسات، الإضاءة ،معدل السطوع، التركيز (Focus) وغيره، كل هذا حسب أجواء التصوير التي تعتمد عليها.
    تكلفة هذه الكاميرا حالياً 450 دولار تقريبا

  • كاميرا Canon EOS M50 Mirrorless Camera Kit
    الفرق بين هذه الكاميرا وسابقتها أنها تمكنك من التصوير بجودة 4K بأقل الإمكانيات، سعر هذه الكاميرا تقريباً 700 دولار
هناك العديد من الكاميرات التي يمكنك أن تختارها، و هناك أيضاً العدسات التي ستجعل جودة ونوعية الفيديوهات تختلف في نفس الكاميرا عند تغيير العدسة فقط،

2- أفضل أدوات صناعة الأنيميشن

في النوع الثاني من الفيديوهات أنت تحتاج إلى تحريك الصور والكلمات لتكون المؤثرات التي تحتاج إليها، سواء كنت تريد عمل مؤثر بسيط، أو تريد صناعة فيديو على طريقة فيلم Toy story الشهير ?.
ولعل أفضل البرامج التي يمكنك استخدامها هي:
  • برنامج Microsoft power point
    هذا البرنامج عملاق ويمكنك أن تصمم فيديوهات رائعة عن طريقه، وهناك الكثير من الشروحات الممتازة على اليوتيوب حول هذا الأمر.
  • برنامج Adobe After effectsأفضل البرامج على الإطلاق في صناعة الصور المتحركة، والذي يناسب كل المستويات، كما أن المميز به أنه يرتبط مع أشهر برامج تعديل الفيديوهات والتي سنذكرها لاحقاً.
هناك برامج عديدة لصناعة الأنيميشن، سواء المجانية أو المدفوعة، ولكني أحببت أن أذكر لك فقط المشهور والذي له قاعدة كبيرة من المستخدمين بحيث تتعلمه بسرعة.

علماً بأن البرامج الخاصة بتعديل الفيديوهات يمكنك استخدامها في عمل بعض المؤثرات وتحريك الصور والكلمات، والتي سنذكر أفضلها لاحقاً.

3- أفضل أدوات تسجيل الشاشة الخاصة بك

أفضل برامج تسجيل الشاشة والتي تحتاج إليها في تصميم النوع الثالث من الفيديوهات هي التالي:
  • برنامج Camtasia العملاق : المميز في هذا البرنامج أنه يمكنك أيضاً من إضافة بعض المؤثرات و قص وتعديل الفيديوهات.
  • إضافة Loom: إضافة على المتصفح جوجل كروم تمكنك من تسجيل كاميرتين في وقت واحد، وذلك إن أردت أن تسجل نفسك مع تسجيل الشاشة في نفس الوقت، كما أنه يمكنك أن تستخدمها بشكل مجاني.
  • تطبيق Mobizen :لتسجيل الشاشة على الموبايل الاندرويد، وهو تطبيق رائع ومناسب للكثير من الأغراض، علماً بان تطبيقات آيفون تحتوي على مسجل شاشة داخلي.

الخطوة 3: قم باختيار الميكروفون (أو الملفات الصوتية) المناسبة

جودة الصوت هي أهم ما في الفيديو، أي شخص قد يتغاطى عن اهتزاز في الصورة أو في عدم وضوح بعض المقاطع، لكن لا يمكن أبداً أن يتغاطى عن الصوت.
لهذا الميكروفون الذي ستعتمد عليه يجب أن يكون جيد بحيث يجعل المشاهد يستمتع بالمحتوى الذي تقدمه، هناك عدة مايكروفونات متاحة في الأسواق، بداية من 10 دولارات وصولاً إلى ألاف الدولارات، لهذا سأعرض لك أفضل الميكروفونات التي تناسب كافة الأغراض.
  • ميكروفون Boya
    واحد من أفضل الميكروفونات الرخيصة (من 15 إلى 20 دولار) ومتوفر في كل الأسواق تقريباً، مناسب إن كنت ستستخدم كاميرا أو هاتف أو عند التسجيل عن طريق حاسوبك.
  • ميكروفون Yeti
    شركة Yeti شركة عالمية ولها خبرة في هذا المجال، وستجد عدة إصدارات من هذه الميكروفونات، والتي تناسب الكثير من الأغراض وبمختلف الأسعار، والمميز أيضاً أنها متوفرة في كل الأسواق تقريباً.
  • ميكروفون Rode
    شركة Rode هي واحدة من أشهر الشركات في هذا المجال، خصوصاً عندما تريد ربط الميكروفون بالكاميرا الخاصة بك، كما أن لديها اصدارات بخاصية USB للتسجيل من الجهاز أو إجراء الإجتماعات المصورة أو البث المباشر.


    لكن عليك أن تعلم أن أسعار الميكروفونات مكلفة إلى حد كبير (من 200 إلى 1000 دولار ويعتمد ذلك على نوع المايك)، ولا أنصح بها المبتدئين وأصحاب الميزانيات المحدودة.
قم بالبحث عن واحد من هذه الميكروفونات والتي تناسب أهدافك في المتاجر الإلكترونية التي تتعامل معها، وهكذا تكون قد بدأت أول خطوة حقيقة نحو تصميم فيديو احترافي، لأن جودة الصوت أحد أهم عناصر المحتوى المرئي التي لا غنى عنها.

الخطوة 4: قم بتحضير سيناريو الفيديو (Video Script)

هذه مشكلة يقع فيها الكثير خصوصاً المبتدئين في مجال صناعة الفيديو، طريقة الحديث نفسها أو المحتوى الذي يتم عرضه، ترتيب الأفكار بحيث توصل موضوع الفيديو بطريقة تناسب المشاهد.
لهذا عليك أن تُحضر السيناريو، الأفكار التي ستتحدث عنها، وفي بعض الأحيان يُفضل أن تكتب نص الكلام نفسه (سكربت) مثلما يفعل الكثير من المحترفين.
هي خطوة قد تستغرق بعض الوقت في البداية، ولكنك ستعتاد عليها مع الوقت، كما أنها ستساعدك على تقديم محتوى جيد.

الخطوة 5: قم بتصميم الفيديوهات طبقاً لهذه القواعد الذهبية

لكي تجعل الفيديو الخاص بك احترافي بدرجة أكبر عليك أن تلتزم بالقواعد التالية، فهي خلاصة تجارب العديد من رواد هذا المجال في العالم كله.

1- قم بالتدريب أو التمرين قليلاً على سيناريو الفيديو الخاص بك

حاول نطق الكلمات أو الجمل بصوت عال، تدرب عليها، هذا سيجعلك تختار النغمة (Tone) أو الطريقة التي تلقي بها حيث لا تكون مملاً أو فظّاً في طريقة إلقائك.

2- اهتم بالإضاءة

في الفيديو الذي أشرت له عن التصوير بالهاتف ستشاهد أيضاً بعض المعلومات عن الإضاءة، و ستجد أن تكلفة شراء Softbox (والذي يستخدمه الكثير من المحترفين في صناعة الفيديوهات) ليست عالية.
كما يمكنك أيضاً عمل واحد يدوياً باستخدام اللمبات الليد والكرتون، إن بحثت على اليوتيوب ستجد شروحات رائعة وعملية حول هذا الأمر.
الإضاءة ليس بها نقاش إن كنت ستصور نفسك أو ستقوم بتصوير هدف معين، حاول أن تجعل هناك أكثر من مصدر للضوء من زاويتين، أو لو هناك مصدر واحد حاول أن يكون على زاوية 45 درجة حتى تتفادي الظل.
أو يمكنك الاعتماد على أفضل وأرخص مصدر للضوء ألا وهو ضوء النهار. ليس لك حجة بعد كل هذه المعلومات في أن تقوم بتصميم فيديو احترافي بإضاءة جيدة.

3- التزم بقاعدة الثلث

هناك قاعدة عامة في تقسيم شاشة عرض الفيديو، سواء فيديوهات التصوير الشخصي، أو حتى فيديوهات الأنيميشن تسمى قاعدة الثلث أو (Rule Of Third).
هذه القاعدة تنص على تقسيم الشاشة بالطريقة الموضحة في الصورة بالأسفل.
Rule-of-thirds

التقسيم هو ثلاث مربعات بالطول والعرض، بحيث تضع الغرض التي تريد تصويره إما في المربع في المنتصف، والأفضل أن تجعل الغرض في التقاطعات، هذا يتيح للمشاهد أن يرى الصورة بشكل كامل.
هذه القاعدة يتم العمل بها في التصوير الفوتوغرافي، وفي تصميم الفيديو من قبل كل المحترفين، ولو راجعت أي صورة أو فيديو احترافي ستجده يحقق هذه القاعدة.

4- قم باختيار خلفية مناسبة

سواء كان فيديو انيميشن أو فيديو شخصي، فإن الخلفية تعطي انطباعاً جيداً للفيديو نفسه، لا تختر خلفية بلون قوي مثل الأحمر أو الأصفر، حاول أن تقترب من الخلفيات الهادئة مثل الرمادي التي تتناغم مع كل الألوان والأذواق تقريباً.

5- قم بتصميم فيديوهاتك على هيئة أجزاء متقطعة

عندما تقوم بتصوير أي فديو أو أي مقطع بالصور المتحركة، وبناءاً على السيناريو الذي حددته سابقاً، حاول أن تقسم عملية الصناعة إلى أجزاء، بهذه الطريقة توفر على نفسك الكثير من الوقت.
لأنه في حال حدوث أي خطأ لن تضطر إلى إعادة تصميم الفيديو بشكل كامل، وأيضاً عملية المونتاج ستكون أسهل بالنسبة لك.

6- لا تتحدث بطبقة صوتية واحدة

يجب أن تغير من طبقة صوتك بين الحين و الآخر في فيديوهاتك (Don’t be monotonic)، فمرة ترفع من صوتك ومرة تجعله خافتاً، ومرة تتكلم بحماس وأخرى برصانة حتى لا يمل المشاهد.

7- قم باختيار الأبعاد المناسبة للمنصة التي ستعرض عليها فيديوهاتك

الكثير من صناع المحتوى يتحدثون عن هذا الموضوع، هل أقوم بالتصوير بجودة Full HD، أو بجودة 4K، أو حتى بجودات أعلى، وأيضاً حجم الإطار نفسه، خصوصاً في حال تصميم الفيديو الخاص بالأنيمشن أو المؤثرات الحركية.
هل يكون بأبعاد 1080 في 1920 أو بمقاسات أخرى؟ كل هذا يحير الكثير من المبتدئين، على الرغم أن الأمر سهل جداً.
كل ما عليك أن تنظر إلى المنصة التي تريد أن تضع الفيديو عليها، فيديوهات يوتيوب تختلف عن انستجرام وهكذا، ستجد أن كل منصة تخبرك بالأبعاد والجودات التي تفضلها.
كما أنه عليك أن تضع في اعتبارك أداة صناعة المحتوى التي تعتمد عليها، سواء الكاميرا أو برنامج معين.
ولكن بشكل عام يُفضل التصوير بأعلى جودة ممكنة، والتعديل عليها في المونتاج (الانتقال من جودة أعلى إلى جودة أقل أسهل عند تعديل الفيديوهات، وهذا ما ينصح به الخبراء).

الخطوة 6: قم بتعديل فيديوهاتك بشكل احترافي

لكي تقوم بتعديل فيديوهاتك بشكل إحترافي عليك أن تتبع القواعد التالية بحيث تضمن جودة عالية في أسرع وقت ممكن لفيديوهاتك.

1- قم بتصميم المؤثرات أو الصور التي تستخدمها أولاً

إن  كنت تريد إضافة صور متحركة قم بعملها أولاً قبل أن تقوم بالتعديل على الصوت أو على المحتوى الموجود في الفيديو، هذا سيجعلك تراجع المحتوى الخاص بك أكثر من مرة، كما أنه سيجعل عملية التعديل أسرع.
وفي بعض الأحيان هناك بعض المحترفين الذين يرون أنه يفضل حتى تصميم هذه الصور و المؤثرات قبل التسجيل الصوتي نفسه بناءاً على السكربت الخاص بالفيديو، وذلك حتى تكون كل عناصر الفيديو متناغمة.
عند استخدامك للألوان حاول أن تجعلها متناسقة، ويمكنك استخدام موقع مثل Color Hunt لاعطائك أفكار عن الألوان التي يمكنك استخدامها.
2- استخدم أداة تعديل الفيديوهات التي تناسبك
بعض البرامج التي ذكرتها سابقاً يمكنك أن تستخدمها في تعديل الفيديوهات، والتي تمكنك من إضافة المؤثرات و تصحيح الألوان حتى يخرج الفيديو بشكل إحترافي.
و لعل أفضل هذه البرامج على الإطلاق هو برنامج Adobe Premiere Pro عملاق تعديل الفيديوهات في العالم.
3- احرص على عدم وجود فواصل في الملف الصوتي
في هذا العصر بالتحديد الناس لا تملك الوقت، ويملون من أي شيء بسرعة كبيرة، لهذا أنصحك أن يكون التسجيل الصوتي الخاص بك ليس به أي فواصل، وأن يكون مرتب إلى حد كبير.
لهذا عليك إزالة كلمات مثل (امممم – آه آه آه – هممم)، وغيرها من الفواصل المملة بقدر المستطاع.

4- استخدم انتقالات بسيطة في فيدوهاتك

عملية الانتقال (Transition) هي عملية تتواجد في أي فيديو احترافي، لأنه يتم تغيير إطار الفيديو نفسه بحيث يكثر الملل ويجذب المشاهد لاستكمال الفيديو.
إن دققت النظر في فيديو تقديم موقعنا
 الذي أشرت له سابقاً، ستجد الكاميرا في بعض الأحيان تقوم بعمل تقريب (Zoom) وأحياناً العكس.
مثل هذه المؤثرات تضيف لمسة جمالية للفيديوهات، ولكن احذر من استخدامها بشكل مفرط، لأن ذلك سيجعل المشاهد ينفر من الفيديو الخاص بك.

الخطوة 7: قم بعمل قوالب جاهزة تستخدمها باستمرار

حاول أن تجعل عملية تصميم الفيديوهات أبسط ما يمكن، قم بتصميم مقاطع بسيطة تستخدمها كمقدمة أو خاتمة في كافة فيديوهاتك، كما يمكنك تصميم صور أو مؤثرات معينة وتحفظها في برامج التعديل بحيث تستخدمها باستمرار.
هذا سيجعل من عملية صناعة فيديو لا تستغرق الكثير من الوقت، وهذه هي الطريقة التي يعتمد عليها المحترفون.

نصائح ستمكنك من تصميم فيديوهات بشكل أفضل

النصائح التالية ستجعلك تفكر في عملية تصميم الفيديوهات بطريقة أفضل، وستضيف إلى الخطوات التي ذكرناها سابقاً.
  •  حاول أن تكون عملية التصوير والمونتاج لها جدول و أسلوب محدد.
  •  ضع في اعتبارك أن أول فيديوهاتك ستكون الأسوأ لك، لهذا لا تيأس واستمر.
  •  حاول أن تحصل على أكثر من تقييم لفيديوهاتك، حتى تحسن من نفسك باستمرار.
  • جرب التصوير بأكثر من زاوية حتى تستقر على الزاوية التي تناسبك.
  • اهتم بأول 15 ثانية في الفيديو الخاص بك بحيث تجعلها تجذب الإنتباه، فلو أخفقت بها لن يشاهد أحد الفيديو الخاص بك.
عملية تصميم فيديو احترافي ليست معقدة كما يظن البعض، فكل ما عليك هو أن تلتزم بالقواعد والخطوات التي ذكرتها لك، ومع التجربة والمحاولة ستجد نفسك متمكناً من هذه المهارة الرائعة.

وأهم شيء عليك أن تضعه في اعتبارك هو المحتوى نفسه، فمهما كانت الجودة عالية والمؤثرات مميزة، كل هذا سيضيع هباءاً إن كان المحتوى غير هادف.
أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابك، و لهذا أطلب منك أن تشاركه مع من تعتقد أن هذه المعلومات ستفيده، و أيضاً لا تنس أن تشارك معنا أول فيديو صنعته بعد قراءتك لهذا المقال، سنسعد بذلك حتماً.

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة