Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية في 2020

أفضل-قنوات-اليوتيوب-لتعليم-اللغة-الإنجليزية

إن كنت تبحث عن أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية فأنت في المكان الصحيح، ستجد هنا قائمة بأفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية والتدريب عليها، والتي تغطي تقريباً كل ما ستحتاج إليه.
وعلى عكس المصادر الأخرى، تم اختيار هذه القنوات بعناية شديدة، حتى نعرض لك فقط المصادر الموثوقة، والتي تعتمد على أشخاص مؤهلين لتدريس اللغة الإنجليزية بطريقة علمية صحيحة.
هذا الدليل مُقسم على النحو التالي:
  • قنوات أجنبية لتعليم اللغة الإنجليزية (باللهجتين البريطانية والأمريكية).
  • قنوات عربية لتعليم اللغة الإنجليزية (باللهجتين البريطانية والأمريكية).
  • قنوات أجنبية ترفيهية تساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة غير مباشرة.
في كل قسم ستجد في بدايته معلومات هامة عن أسباب اختيارنا لكل قناة على اليوتيوب، وما هي مميزات كل قناة، وبعض النصائح لاستغلالها بأفضل طريقة ممكنة.
قبل أن تبدأ: 
قبل أن تشرع في تفقد أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية، هناك عدة أمور عليك أن تضعها في اعتبارك أولاً وهي:
  • لقد قمنا بتغطية موضوع تعلم اللغة الإنجليزية من مختلف الجوانب، ليس فقط قنوات اليوتيوب، بل كل ما تحتاج إليه (كورسات – مواقع – تطبيقات – كتب – نصائح)، وغيرها من المعلومات والأدوات التي تحتاج إليها لتعلم اللغة الإنجليزية.

    ستجدني أشير إلى بعض هذه المصادر خلال المقال، وأنصحك أيضاً أن تبحث بنفسك  عن كل ما تحتاج إليه لتعلم اللغة الإنجليزية قبل أن تبحث في أي مكان آخر … فأعتقد أنك ستجد هنا كل ما تريد وأكثر.
    فقط اكتب تعلم الإنجليزية في مستطيل البحث بالأعلى.
  • على الرغم أننا وضعنا في هذا الدليل العديد من القنوات لتعلم اللغة الإنجليزية، إلا أنني أنصحك أن تختار مصدر واحد فقط يكون مصدر أساسي تتعلم منه، خصوصاً القنوات التي تحتوي على مناهج كاملة، وبعد ذلك تنتقل لمصدر آخر حسب مستواك.
  • لم أضع في هذه القائمة بعض قنوات اليوتيوب المشهورة، والتي ربما سمعت عنها من قبل مثل (EngVid – BBC Council _ VOA ) وغيرها.
    هذا لأن هذه القنوات لها مواقع رسمية، وعليها كل المحتوى مرتب بطريقة رائعة تجعلك تبحث وتختار ما تريد حسب مستواك، ولقد قمنا بتغطية هذه المواقع في دليل منفصل.
إن كنت تريد الوصول إلى دليل أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً، والتعرف على ما يميزها، وكيف تختار ما يناسبك منها، فأنصحك بالضغط على الرابط التالي:
أنصحك بقراءة المقال كاملاً، لأنك ستجد بين السطور معلومات ونصائح مفيدة، كما أنك ستجد في نهاية المقال بعض المعلومات والنصائح التي ستساعدك على التعلم بأسرع وأفضل الطرق الممكنة.

أولاً: أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية (قنوات أجنبية)

أحد أهم طرق تعلم اللغة الإنجليزية هو أن تتعلم من أصحاب اللغة أنفسهم، ربما يكون هذا صعب في البداية، ولكنك مع الوقت تتطور وتحسن مستواك، مما يجعل هذه القنوات كنزاً ثميناً بالنسبة لك.
ستجد أن هذه القنوات تساعدك على أغلب المهارات التي تحتاج إليها (الاستماع – التحدث – الكتابة – قواعد النطق الصحيح) لإتقان اللغة الإنجليزية.
لكل قناة أسلوب معين، فالبعض يعرض المعلومات بالطرق التقليدية (السبورة والقلم)، والبعض الآخر يعرض المعلومات عن الطريق الفيديوهات التوضيحية والمؤثرات البصرية لكسر حدة الملل.
ولكننا حرصنا أن نضع لك أفضل القنوات التي تعتمد على الأساليب الحديثة والغير مملة، وأيضاً التي تنشر محتوى جديد باستمرار، لهذا القي نظرة على كل القنوات التي تناسب اللهجة التي تريد التركيز عليها، واختر منها ما يناسبك.

1- قناة Let’s Talk

اللهجة: البريطانية
واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية خصوصاً باللهجة البريطانية، ستجد في هذه القناة معلومات منظمة أكثر من رائعة عن كل ما تحتاج إليه (الكلمات – القواعد – المواقف – المحادثة)، وأيضاً نصائح حول الكتابة باللغة الإنجليزية.
المميز في هذه القناة لتعلم اللغة الإنجليزية أن كل المدرسين والمدربين القائمين عليها (وعددهم ثمانية) هم من الهند، و هم مدربين معتمدين من أكثر من جهة رسمية لتدريس اللغة الإنجليزية وأشهرها جامعة كامبريدج.
عندما ترى بعينيك كيف أن شخص من الهند -وهي واحدة من أكثر الدول التي لديها لهجة ثقيلة (Thick Accent) والتي تتطلب جهد كبير للتغلب عليها-  يستطيع التحدث كالمتحدث الأصلي، هذا يجعلك تتحفز أكثر للتعلم والتدرب حتى تحسن من مستواك.
أسلوب عرض المحتوى متجدد باستمرار، فأحيانا تجد فيديوهات شرح عادية على السبورة البيضاء، وأحياناً ترى فيديوهات محادثة، وأحياناً أخرى فيديوهات فكاهية لطيفة، وكل هذا يجعل أي شخص لا يشعر بالملل.
هذه القناة تناسب كل المستويات، ويمكنك اعتبارها مصدر لكورس كامل لتعلم اللغة الإنجليزية، وكما أشرت هي تعتمد على اللهجة البريطانية، لهذا إن كانت هذه هي اللهجة التي تفضلها، فأنصحك أن تعتمد على هذه القناة و تفقدها باستمرار.
رابط الوصول للقناة:

2- قناة Rachel’s English

اللهجة: الأمريكية
واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية ، وفي نظري المتواضع هي الأفضل فيما يتعلق بتعلم اللهجة الأمريكية بالتحديد.
الفيديوهات الخاصة بهذه القناة تغطي الكثير من المهارات التي يحتاجها أي شخص يسعى للوصول للاحتراف في تحدث الإنجليزية باللهجة الأمريكية، في صورة تمارين عملية، ومن أهمها::
  • تمارين على التغلب على اللهجة الغير صحيحة (Strange Accent)، وهذا بسبب اللغة الأم لأي شخص يتعلم الإنجليزية.
  • فيديوهات تعليمية تعتمد على تحليل بعض مقاطع الأفلام والأغاني الشهيرة بطريقة علمية أكثر من رائعة.
  • تمارين محادثة متقدمة.
  • الأخطاء الشائعة عند التحدث باللغة الإنجليزية.
  • التدريب على تخطي المقابلات الشخصية (Interviews).
  • التدريب على النطق الصحيح للكلمات والجمل الأكثر استخداماً.
  • التعرف على الثقافة الأمريكية بشكل عام، حتى فيما يتعلق بالعامية الأمريكية (Slang).
هذه القناة مصدر أكثر من رائع لأي شخص يريد أن ينتقل بلغته إلى مستوى الاحتراف، خصوصاً وأن المحتوى متنوع ومتجدد باستمرار، وهناك فيديوهات ونصائح أكثر من رائعة.
لهذا أنصح أي شخص بمتابعة هذه القناة خصوصاً إن كان يتعلم الإنجليزية بهدف الحصول على فرصة وظيفية أفضل، أو أي شخص يريد أن يحترف التحدث بالإنجليزية باللهجة الأمريكية.
رابط الوصول للقناة:

3- قناة Go Natural English

اللهجة: الأمريكية
صاحبة القناة هي Gabby هي مدربة محترفة معتمدة في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL)، وقد نالت شهرة كبيرة بسبب اسلوبها البسيط، والطاقة الكبيرة، والمرح التي تعتمد عليه في إيصال المعلومات لمشاهديها.
هذه القناة هدفها مساعدة أي شخص على التفكير والتحدث بالإنجليزية بطلاقة، من خلال شروحات رائعة عن المواقف والكلمات والمصطلحات الشائع استخدامها عند الأمريكان.
كما أنك ستجد شروحات عن القواعد وبعد المصطلحات (Idioms)، والتي ستساعدك عند التحدث بالإنجليزية بطريقة غير رسمية، بعيداً عن رتابة الكورسات التقليدية.
أنصح أي شخص أن يمر على هذه القناة خصوصاً إن كان مستواه فوق المتوسط.
رابط الوصول للقناة:

4- قناة Daily English Conversation

اللهجة: الأمريكية
الهدف من هذه القناة تعليم المحادثة باللغة الإنجليزية بطريقة احترافية، لهذا ستجد عليها تمارين محادثة واستماع لكل المستويات تقريباً، بالإضافة إلى شروحات للنطق السليم للكلمات.
مدة الفيديوهات طويلة بعض الشيء على هذه القناة، هذا لأنها عبارة عن تدريبات كاملة مثل التي تجدها في كورسات المحادثة والدورات التدريبية المتخصصة.
المميز في هذه القناة أنها تعرض لك محادثات حقيقة، ثم تعليق عليها لشرح بعض المصطلحات والقواعد التي تم استخدامها، مما يجعلك تتعلم وتراجع المعلومات التي تعلمها بالفعل بطريقة بسيطة وسهلة.
هذه القناة تعد مصدر رائع للتعرف على الكلمات والجمل الجديدة، خصوصاً للأشخاص الذين لا يحبون فكرة التعلم من مدرس أو مدرب بطريقة مباشرة، ويحبون الإطلاع على المعلومات بأنفسهم أولاً.
هذه القناة ربما لا تناسب المبتدئين في بعض الأحيان، ولكنها تُعد مصدر جيد للتعلم، أنصحك أن تلقي عليها نظرة لتحديد إن كان أسلوب عرض المعلومات يناسبك أم لا.
رابط الوصول للقناة:

5- قناة Jennifer SEL

اللهجة: الأمريكية
المدربة جينيفر شخص متخصص في تعليم اللغة الإنجليزية لغير المتحدثين الأصليين (ESL – English Second Language)، لهذا فيديوهاتها مركزة على التدريب على الاستماع والمحادثة.
المميز في هذه القناة أنها موجهة أكثر للمبتدئين، لهذا أسلوب عرض المعلومات ونطق والكلمات بطيئ نوعاً ما، كما أنه يتدرج في الصعوبة والسرعة حتى الوصول إلى المستويات المتقدمة.
هذه القناة تُعد أيضاً مصدر جيد للغاية إن كنت تريد تعلم المحادثة من البداية باللهجة الامريكية.
رابط الوصول للقناة:

6- قناة Learn English with Papa

اللهجة: البريطانية
هذه القناة هي واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية باللهجة البريطانية، وهي الأفضل على اليوتيوب من حيث عرض المعلومات بطريقة مسلية وطريفة.
هذه القناة يتم بذل مجهود كبير بها في عرض مختلف الفيديوهات سواء كانت فيديوهات عادية أو كرتونية، والتي يتم انتاجها بجودة عالية للغاية.
ستجد في هذه القناة فيديوهات تتحدث عن كل ما تحتاجه تقريباً لتعلم اللغة الإنجليزية مثل:
  • القواعد والكلمات الأكثر استخداماً.
  • الجمل والمواقف.
  • قواعد النطق الصحيح.
  • قواعد الكتابة الصحيحة.
  • الأخطاء الشائعة في تحدث الإنجليزية.
  • الإنجليزية في السفر.
وغيرها من الموضوعات والتي يتم عرضها بأفضل أسلوب ترفيهي يمكن أن تراه على اليوتيوب، كما أنك ستجد أيضاً فيديوهات عن الثقافة البريطانية، والتي تساعدك على إتقان المحادثة باللغة الإنجليزية بطريقة غير تقليدية.
هذه القناة يعتبرها الكثير الأفضل على اليوتيوب للمهتمين باللهجة البريطانية، وفي رأيي المتواضع حتى إن كنت غير مهتم باللهجة البريطانية أنصحك أن تلقي عليها نظرة، ستجد هناك الكثير من المعلومات الرائعة.
خصوصاً سلسلة (The English Is Weird)، والتي ستجد بها معلومات عن أكثر الجمل والكلمات والقواعد التي يتم استخدامها بشكل خاطئ، والتي يتم عرضها بأسلوب ممتع، وكأن مقدم الفيديوهات يتهكم على اللغة الإنجليزية، وهذا هو سبب تسمية هذه الفيديوهات بهذا الأسم.
رابط الوصول للقناة:

7- قناة Oxford Online English

اللهجة: البريطانية
هذه القناة خاصة بمشروع جامعة أوكسفورد البريطانية الشهيرة لنشر وتعليم اللغة الإنجليزية عن بعد، فكل المدرسين والمدربين الذين يظهرون على القناة لديهم شهادات معتمدة من أوكسفورد لتدريس اللغة الإنجليزية.
محتوى القناة متنوع بين القواعد والكلمات وتمارين المحادثة من خلال فيديوهات تعليمية بسيطة، قد يكون أسلوب عرض المحتوى قديم بعض الشيء، ولكن ترتيب عرض المعلومات أكثر من رائع.
إن كنت مهتم باللهجة البريطانية فأنصحك أن تلقي نظرة على هذه القناة، ربما يمكن أسلوب عرض المحتوى مناسب لك، كما أنك ستجد محتوى يناسب كل المستويات في اللغة الإنجليزية.
رابط الوصول للقناة:

8- قناة Speak With Mr Duncan

اللهجة: البريطانية
هذه القناة لها طابع مميز في عرض المعلومات، فصاحبها Mr. Duncan هو مدرس أكثر من رائع، يعتمد على الفكاهة والمرح في ايصال المعلومات.
فأياً كان الموضوع الذي يتناوله أحد فيديوهاته (كلمات – مواقف – قواعد – محادثة) ستجد أنه يعتمد على القاء قصص طريفة، ويغير من طبقة صوته وحركات جسده ليعطيك المعلومة وأنت تضحك وتبتسم.
إن كنت تحب الشخصية البريطانية الكوميدية الشهيرة (Mr.Bean)، فبالتأكيد ستحب أسلوب هذه القناة، وستتلقى منها معلومات رائعة بطريقة غير تقليدية بالمرة.
هذه القناة تناسب أكثر المبتدئين والمهتمين باللهجة البريطانية، لهذا أنصحك أن تتطلع عليها من فترة لأخرى، خصوصاً إن كنت تشعر بالضيق أو الملل من الدراسة من أي مصدر آخر.
رابط الوصول للقناة:

9- قناة Crown Academy of English

اللهجة: البريطانية
قناة احترافية في تعليم اللغة الإنجليزية بالطريقة البريطانية، والتي تعطي أغلب جوانب اللغة الإنجليزية لكل المستويات وصولاً إلى التحضير لامتحان IELTS.
ستجد على هذه القناة فيديوهات تغطي (الكلمات – القواعد – التدريب على المحادثة – التدريب على الاستماع – الأفعال المختلفة)، وبعض الفيديوهات عن الأخطاء الشائعة في استخدام بعض المصطلحات، والكلمات والتي يرتكبها أغلب من يتعلم الإنجليزية كلغة ثانية.
المميز في هذه القناة هي عرض لأهم المصطلحات والكلمات في مختلف المجالات تقريباً (البزنس – المطبخ – السفر – الصحة والجمال – البيت – السفر) وغيرها بدقة عالية.
أسلوب عرض الفيديوهات يعتمد على العروض التوضيحية (Presentations )، والمؤثرات البصرية البسيطة وبعض الفيديوهات المسجلة القصيرة.
هذه القناة تعد مصدر جيد لتعلم اللغة الإنجليزية خصوصاً للذين يبحثون عن مناهج متكاملة، كما أنها توفر العديد من التدريبات المتقدمة، والتي ستساعد أي شخص يريد الحصول على شهادة معتمدة في اتقان اللغة الإنجليزية مثل IELTS.
رابط الوصول للقناة:

ثانياً: أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية (قنوات عربية)

هناك العشرات من القنوات لتعليم اللغة الإنجليزية بالعربي على اليوتيوب، ولكن أغلبها لأشخاص غير متخصصين في تعليم اللغة الإنجليزية، فليس كل شخص يتحدث الإنجليزية بطلاقة يمكنه أن يعلمها لغيره.
كما أنه هناك بعض القنوات التي تقدم الإنجليزية مثلما يفعل المدرسين الخصوصين، يحاولن جعلك تحفظ بعض القواعد، ويعدونك باستراتيجيات ومعلومات سرية وطرق سحرية لتعلم اللغة الإنجليزية.
لن تجد هذه القنوات في هذه القائمة، فلقد قمنا باختيار القنوات التالية بعناية فائقة، فلا يهم حجم القناة على اليوتيوب وعدد المشتركين بها بقدر ما يهم الفائدة التي تقدمها للناس، لهذا دقق النظر جيداً في المصادر التالية، واختر منها ما يناسب أسلوبك وهدفك من التعلم.

1- قناة ZAmerican English

اللهجة: الأمريكية
تُعد قناة ZAmerican English لصاحبها أستاذ إبراهيم عادل أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية باللغة العربية بشهادة الكثير من الخبراء والمتابعين على حد سواء.
أستاذ إبراهيم شخص مؤهل علمياً، وخبير في وضع المناهج التدريبية لتعليم اللغة الإنجليزية، ولهذا محتوى القناة هو عبارة عن كورس كامل لتعلم اللغة الإنجليزية بأحدث وأفضل الأساليب.

لو كنت تعتقد أن أفضل طريق لك لتعلم الإنجليزية هي من خلال الكورسات، فعليك بالاطلاع على المقال بالأسفل، والذي يحتوي على قائمة بأهم وأفضل الكورسات لتعلم الإنجليزية.
رابط الوصول للقناة:

2- قناة Master English

اللهجة: الأمريكية
واحدة من أشهر وأفضل القنوات العربية لتعليم اللغة الإنجليزية، والتي تتميز بعرض منهج مرتب يساعد أي شخص على التعلم حسب مستواه، كما أن القناة تغطي الكثير من المهارات الضرورية لتعلم اللغة الإنجليزية.
صاحبة القناة أستاذة نور هي شخص له خبرة طويلة في تدريس اللغة الإنجليزية، ولها أسلوب مميز وبسيط في عرض المعلومات، ستجد هناك أكثر من سلسلة من الفيديوهات الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية وأهمها:
  • سلسلة الألف كلمة: وهي خاصة بعرض أهم وأشهر الكلمات التي تستخدم في اللغة الإنجليزية، كل كلمة يتم عرض جمل وأمثلة عليها مع نطقها بطريقة صحيحة، كما أن السلسلة مرتبة أبجدياً.
  • سلسلة القصص: سلسلة رائعة من القصص القصيرة لتعلم اللغة الإنجليزية، فأنت تتعلم النطق الصحيح، وأيضاً بعض الكلمات والجمل الجديدة بطريقة غير مملة على الإطلاق.
  • سلسلة المستويات: هذه السلسلة هي عبارة عن تمارين ودروس لكل مستويات اللغة الإنجليزية، والتي تسير على النظام الأوربي (A1- A2 – B1- B2- C1) وهكذا.
هذا بالإضافة لفيديوهات عن النصائح والأساليب التي عليك اتباعها في التعلم، وأيضاً بعض الأخطاء الشائعة التي عليك أن تتجنبها، كل ذلك يتم عرضه بالمؤثرات التوضيحية البسيطة حتى تصل المعلومة إلى المشاهد بطريقة سهلة.
ما يجعل هذه القناة واحدة من أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية : هي أنها تناسب أي شخص مهما كان مستواه ،ومهما كان الأسلوب الذي يناسبه.
فإن كنت تحب التعلم عن طريق الكلمات والجمل، أو عن طريق القصص والحكايات أو عن طريق فيديوهات تعليمية ممنهجة بالأسلوب التقليدي ستجد ما يناسبك في هذه القناة.
رابط الوصول للقناة:

3- قناة Omar Abdelrahim

اللهجة: الأمريكية
عمر عبدالرحيم صاحب القناة هو مدرب معتمد، وهذا ما يجعل قناته على اليوتيوب مصدر جيد للغاية لتعلم اللغة الإنجليزية باللهجة الامريكية.
المختلف في هذه القناة هو أنك لن تجد عليها محتوى أو دروس تقليدية، لكنك ستجد فيديوهات توضح أشهر الأخطاء في نطق بعض الكلمات باللغة الإنجليزية في مختلف الموضوعات (البزنس – السفر – أسماء الماركات والبراندات العالمية) وغيرها.
كما أن أسلوب أستاذ عمر مميز للغاية، ومليء بالطاقة والحيوية والفكاهة، خصوصاً الأغنية الشهيرة الخاصة بحروف الجر الذي نشره العام الماضي (In – On – At شهور – أيام – ساعات)، والتي لاقت نجاح كبير على اليوتيوب.
هذه القناة لا تحتوي على الكثير من المعلومات التي تحتويها أغلب القنوات الموجودة في هذا الدليل، ولكني أنصح بمتابعتها من فترة لأخرى على سبيل التغيير وكسر حدة الملل أثناء التعلم.
رابط الوصول للقناة:

4- قناة Learn English With Ehab

اللهجة: البريطانية
أستاذ إيهاب صاحب القناة هو شخص لديه خبرة طويلة وتجربة رائعة في تعلم الإنجليزية بنفسه، ويحاول أن ينقل هذه الخبرة للناس في تعلم اللغة الإنجليزية بأسلوبه الخاص.
ستجد على القناة العديد من الفيديوهات الخاصة بتعلم الكلمات والجمل وبعض القواعد الضرورية، كما أنك ستجد بعض الفيديوهات الإرشادية والنصائح لتعلم اللغة الإنجليزية.
أستاذ إيهاب له أسلوب مميز ومختلف في عرض المعلومات، فهو يحب الفكاهة وتمثيل بعض المواقف الحياتية لإيصال المعلومة بسلاسة، كما أنه يركز على النطق ومخارج الحروف في كل فيديوهاته.
أغلب الفيديوهات على القناة باللهجة البريطانية، وستجد أيضاً فيديوهات عن أهم الاختلافات بين اللهجتين الأمريكية والبريطانية، وإن كانت الأخيرة هي التي تهتم بها، أنصحك أن تتفقد هذه القناة.
رابط الوصول للقناة:

ثالثاً: أفضل قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية (قنوات ترفيهية)

القنوات الترفيهية هي عبارة عن قنوات تعرض معلومات وقصص باللغة الإنجليزية، الهدف الأساسي لهذه القنوات هو الترفيه وليس تعليم اللغة الإنجليزية بشكل مباشر.
أي قناة على اليوتيوب باللغة الإنجليزية يمكنك أن تستغلها في التعلم، فأنت تستمع إلى متحدث أصلي يتحدث في مجال أنت مهتم به، وبهذه الطريقة أنت تتعلم الكلمات الجديدة و الجمل والمصطلحات وكيفية استخدامها بطريقة بسيطة ومسلية.
لقد حرصت أن أجمع لك أفضل هذه القنوات من وجهة نظري المتواضعة، والتي تناسب العديد من المجالات والاهتمامات، كما أن هذه القنوات تعد الأفضل في عرض المعلومات بلغة بسيطة وواضحة من مصادر موثوق بها في عالم اليوتيوب.

1- قناة Ted-Ed

بالطبع أنت تعلم منظمة Ted العالمية وقناتها الشهيرة على اليوتيوب (التي يمكن أن تستغلها أيضاً بالمناسبة في التعلم والترفيه، فالمقابلات أغلبها مترجم إلى العديد من اللغات)، ولكننا لن نتحدث الآن عن هذه القناة.
نحن نتحدث عن قناة Ted-Education، والتي تتبع نفس منظمة Ted الغير ربحية، والتي تهدف إلى نشر المعلومات و القصص والمفاهيم عن طريق الأنيميشن والمؤثرات البصرية.
ادخل بنفسك وألقي نظرة على الفيديوهات المختلفة التي يتم نشرها بشكل دوري في مختلف الموضوعات، علماً بأن مدة الفيديوهات قصيرة ولا تتعدى حاجز الـ 6 دقائق.
هذه القناة مصدر أكثر من رائع للاستمتاع والمعرفة، وفي نفس الوقت تعلم الإنجليزية عن طريق تعلم مصطلحات وكلمات جديدة، مع الإستماع لنطقها بطريقة صحيحة.
رابط الوصول للقناة:

2- قناة Kurzgesagt

واحدة من أفضل القنوات التثقيفية في العالم على اليوتيوب، تطرح فيديو كل اسبوعين تتحدث عن مختلف المواضيع والأسئلة العلمية الشيقة والممتعة (هل اللحم مفيد – ما الذي يحدث في باطن البحر – أسرار القنبلة الذرية)، وغيرها من الموضوعات التي أنصحك أن تكتشفها بنفسك.
المميز في القناة أن كل الموضوعات والحقائق يتم بحثها والتأكد منها من الخبراء، هذا بخلاف المؤثرات البصرية والانيمشن المميز للغاية الذي أصبح علامة مسجلة ومعروفة لقناة Kurzgesagt.
لغة الفيديوهات سهلة، ولكن بالطبع الفيديوهات ستكون مليئة بالمصطلحات والكلمات الجديدة والعلمية في بعض الأحيان، وهذا هو الهدف من مثل هذه القنوات الترفيهية ?.
رابط الوصول للقناة:

3- قناة KidsTV123

هذه القناة تعد مثالاً أكثر من رائع للتعلم عن طريق الترفيه، هي موجهة في الأصل للأطفال كما هو واضح من اسمها، ولكن أي شخص يمكنه أن يستفيد منها أياً كان مستواه.
ستجد على القناة أغاني للأطفال لتعلم الحروف والكلمات والأرقام وغيرها من الأغاني البسيطة، مجرد الاستماع إلى هذه الأغاني سيجعلك تتعلم النطق الصحيح، وأيضاً بعض الكلمات والجمل البسيطة بطريقة مسلية وممتعة.
أنصحك بتصفح هذه القناة خصوصاً إن كنت مبتدئ، أو إن كان لديك أطفال، وتريد تعليمهم الإنجليزية عن طريق الاستماع للنطق السليم بطريقة مسلية وغير مملة.
رابط الوصول للقناة:

4- قناة Oversimplified

هذه القناة الرائعة تتحدث عن الأحداث التاريخية الهامة (الحرب العالمية – الثورة الفرنسية)، وغيرها بطريقة مختصرة باستخدام الجرافيك والمؤثرات البصرية الرائعة.
هذه القناة ستجعلك تتعلم الكثير من الكلمات الجديدة والجمل الخاصة بعلوم السياسة والإجتماع في صورة قصص مسلية وشيقة، ولهذا أنصح أي شخص بأن يتابع هذه القناة.
رابط الوصول للقناة:
لقد نوهت في بداية المقال أنه هناك الكثير من قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الإنجليزية، ولكننا لم نرغب في وضع أي قناة تتحدث عن اللغة الإنجليزية.
لقد حرصنا أن نضع لك أفضل القنوات والمصادر، حتى تختار منها ما يناسب أسلوبك أنت في التعلم، وهذا هو أهم شيء عليك أن تدركه حتى تحقق أقصى استفادة من مختلف المصادر.
ونصيحتي لك أن تقرأ مقال “خطوات تعلم اللغة الإنجليزية” خصوصاً إن كنت في البداية، ولا تعلم كيف تبدأ تحديداً، يمكنك الوصول إلى هذا المقال من خلال الرابط التالي.
ستجد في هذا المقال خارطة طريق موضوعة على أساس علمي، وهو الأسلوب الذي ينصح به علماء اللغة في التعليم، والذي يناقض أغلب الوسائل التقليدية التي تعرفها عن تعلم اللغة الإنجليزية.
كما أنك ستجد في هذا المقال أغلب المصادر التي ذكرتها لك في بداية المقال، والتي ستجعلك تغمس نفسك في الإنجليزية، وتتعلم بأسرع وأفضل الطرق الممكنة التي تناسبك أنت وتناسب أهدافك.
أتمنى لك التوفيق والنجاح، وأن تكون رحلتك في التعلم مسلية وممتعة، فاللغة الإنجليزية واحدة من الأدوات الهامة في هذا العصر للتعلم والتطور والحصول على فرص وظيفية أفضل.
وهناك أمر آخر أريد أن أطلبه منك، وهو مشاركة هذه المعلومات مع أي شخص تراه في حاجة إليها، فلعلك تكون سبباً أن يضع نفسه على الطريق الصحيح.

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة