Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

العمل من المنزل (15 مجال مختلف لكسب المال من بيتك)

العمل-من-المنزل

العمل من المنزل أصبح اتجاه يتبناه العديد من الأشخاص حول العالم نظراً للمرونة الكبيرة التي يتميز بها، فيختاره البعض نظراً لما يوفره من حرية تتيح لصاحبها العمل به بجانب العمل بوظيفة تتطلب دوام كامل.
بينما يختاره البعض الآخر لتوفير دخل إضافي من خلال العمل بمجال يمتلكون فيه بعض الخبرة أو المعرفة، ويستطيعون من خلاله استغلال ما لديهم من وقت فراغ في القيام بعمل مفيد.
تتنوع مجالات وطرق العمل من المنزل وتزداد يوماً بعد يوم، في هذا المقال نستعرض أهم هذه المجالات مع شرح مبسط لكل مجال وكيفية العمل به، ولكن قبل أن نبدأ دعونا نتناول نقتطين في غاية الأهمية وهما: فوائد العمل من المنزل، ونصائح عليك اتباعها قبل البدء في العمل من المنزل.

فوائد العمل من المنزل

1- أنت رئيس نفسك، وبالتالى أرباحك المحققة من عملك تكون كلها لك، وكذلك نجاحك، وتطويرك من نفسك.. هذه المميزات عادة لا توجد فى العمل التقليدي.
2- التحكم بالكامل فى وقتك، فبعض الأشخاص ممن اختاروا العمل من المنزل يعملون ثلاث ساعات في اليوم، والبعض الآخر ثماني ساعات، والبعض أقل أو أكثر… كل شخص يقوم بتحديد وقته المتاح للعمل بناءاً على ما يناسبه، ويناسب أسرته، والأنشطة الأخرى التي يقوم بها يومياً.
3- لا تحتاج لشهادة لتتعلم أغلب طرق العمل من المنزل، وهذا معروف حتى للأشخاص الذين يطلبون خدماتك، لأن الفيصل هنا ليس سنوات دراستك أو شهادتك، بل هو مدى إتقانك لمجالك وجودة الخدمة التي تقدمها.
4- لا يشترط للعمل من المنزل أن تتعلم مهارات جديدة، ولكن قد تستطيع استغلال مهارات لديك بالفعل وتحويلها لمصدر دخل.
فمثلاً يتعلم البعض التعامل مع برامج تصميم الصور (مثل الفوتوشوب) بغرض ترفيهى فى البداية لتحسين صورهم القديمه أو إضافة لمسات مرحة عليها، ومع الوقت تتطور هذه المهارة، ويمكن استغلالها فى تصميم الصور لعملاء مقابل مبالغ مالية… بهذا الشكل تحولت الهواية لمصدر دخل، وطريقة للعمل من المنزل.

نصائح عامة يفضل إتباعها قبل البدء فى العمل من المنزل

  1. لا تترك عملك الأساسى إلا بعد اختيارك أحد مجالات العمل فى المنزل وإتقانها، والعمل بها فترة لا تقل عن سنة مع وجود عائد يوازي راتبك من عملك الأساسى أو أكبر.
  2. لا تحاول التركيز في أكثر من مجال خاصة إن كنت تنوي تعلم أحد هذه المجالات من الصفر، ولكن اختار مجالاً يناسبك، وترى أنك تستطيع إتقانه، والعمل به لفترة طويلة، وابدأ فى تعلمه، والتخصص فيه.
  3. لا تعيق نفسك بظروف معينة مثل توافر جهاز حاسب آلى خاص، أو بمواصفات خاصه، أو حتى وجود مكتب مخصص لك، بل حاول استغلال المتاح، وفى المستقبل تستطيع الترقية، وتغيير ما تريد فى بيئة عملك فالمهم هو أن تبدأ.
  4. لا تفكر فى الربح، وتبدأ فى تقديره وتوقعه فى بداية عملك، لأن هذا قد يصيبك بالاحباط، ويصرف تركيز عن إتقان المجال الذى تحاول العمل به.
  5. تابع الخبراء والمتخصصون فى مجالك للاطلاع على خبراتهم ونصائحهم، وابدأ بتطبيقها، ثم أنشيء استراتيجيتك الخاصة فى العمل، وذلك نظراً لأن نصائح الخبراء والمحتروفون تكون بناءاً على تجارب عملية.

15 مجال مختلف للعمل وتحقيق ربح من المنزل

الآن سوف أبدأ في استعراض مجموعة كبيرة من الطرق للعمل من المنزل، في كل طريقة سوف أقوم بتقديم شرح لها، ثم أتناول عند الضرورة مجموعة من المواقع المتخصصة التي يمكنك ايجاد فرصة عمل بها، وبعدها سوف أستعرض مجموعة من النقاط والنصائح المهمة التي ستساعدك في النجاح.
الجدير بالذكر أنه على الرغم من وجود مواقع متخصصة في بعض المجالات بالأسفل، إلا أن مواقع العمل الحر تمثل مصدر ممتاز للحصول على فرص للعمل في أغلب مجالات العمل من المنزل.
في نهاية المقال سوف أضع لك رابط لمقال آخر ستتمكن من خلاله من الوصول لأهم وأفضل مواقع العمل الحر.
دعوناً نبدأ في عرض مجالات العمل من المنزل:

1- التفريغ الصوتي

معظمنا يستمع إلى مواد مسموعة أغلب الوقت ما بين أغانى و Podcast وكتب صوتية، فما المانع من الاستفادة من هذا الأمر، والعمل من المنزل فى مجال التفريغ الصوتى، فهذا المجال تقوم من خلاله بسماع مواد مسجله، وتحويلها إلى نصوص مكتوبة.
هناك مواقع متخصصة فى هذا المجال يمكنك التسجيل بها والبدء بالعمل، وهنا ومواقع العمل الحر… سوق العمل فى هذا المجال كبير، والوصول إلى العملاء هو أمر سهل.
ويمكنك تحقيقه بدون مجهود أو تكاليف، حيث يمكنك الوصول إلى عملائك من خلال منشور على الفيس بوك على صفحتك الشخصية… توضح فيه أنك تقدم هذه الخدمة ومستعد لتلقى الطلبات من الأشخاص الراغبين فى تحويل مواد مسموعة لديهم إلى نصوص مقروءة.
من أهم المواقع التى يمكن من خلالها العمل فى هذا المجال:
  1. Transcribeme
  2. Rev
  3. Gotranscript
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- على الرغم من أن هذا المجال لا يتطلب استثمار فى أدوات ومعدات ضخمة أو احترافيه، إلا أن وجود سماعات ذات جودة عالية هو مفيد جداً فى هذا المجال… خاصة إذا كانت المادة المسموعة التي تقوم بتحويلها إلى نص مقروء بلغة أجنبية أو جودة التسجيل متوسطة.
2- الدقة والتنسيق هما عناصران مهمان فى نجاحك فى هذا المجال، لأن الهدف الأساسي لتحويل النص من مسموع إلى مقروء؛ هو أن يستطيع العميل الاطلاع على محتوى منظم واضح يمكن قرائته بسهولة بدون أخطاء لغوية أو إملائية وبشكل مرتب وواضح.
3- يمكنك تدريب نفسك بسهولة فى هذا المجال عن طريق تحويل مواد مسموعة مثل الكتب الصوتية إلى نص، هذا يفيدك فى اختبارات المواقع المتخصصة التي تتطلب أحياناً اجتياز عدة اختبارات ودورات تدربية حتى يتم قبولك فيها.

2- التدوين المرئي (Vlogging)

ربما تكون سمعت عن هذا المجال من قبل لكن ليس بهذا الاسم، لأن التدوين المرئي (Vlogging) هو الاسم الأكثر احترافية لمجال صناعة الفيديوهات (مثل إنشاء قناة على اليوتيوب حول فكرة ما)، ويكون الربح من خلال عدة أشكال مثل التسويق ومراجعة منتجات لشركات أو مواقع، أو من خلال الإعلانات سواء عن طريق جوجل أو فيسبوك.
لو كنت مهتم بهذا المجال فأنصحك بشدة بقراءة المقالين بالأسفل:
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- الاستمرارية هى إحدى مقومات النجاح فى هذا المجال، لذلك احرص على أن تستمر فى إضافة فيديوهات لقناتك باستمرار.
2- المحتوى الهادف والمفيد على الرغم من أنه قد يكون أحياناً أقل ربحاً من المحتوى الترفيهي، إلا أن القابلية للتطوير والاستمرارية تكون فيه أسهل، كما أنه يلفت نظر المواقع والشركات فى حالة كان مجال قناتك مناسب لترويج الخدمات والمنتجات.
3- اسم قناتك على اليوتيوب أو صفحتك على الفيس بوك يجب أن يدل على مجالك بشكل أو بآخر.
4- تجنب استخدام عناوين فضفاضة لجذب الانتباه خاصة إذا كانت لا علاقة لها بالمحتوى الذى تقدمه… هذا سوف يؤثر سلبياً على سمعة قناتك أو صفحتك.
5- لا تأخذ جميع التعليقات السلبية أو الايجابية على محتواك على محمل الجد، وانتقى التعليقات التى ترى أنها موضوعية، وسوف تساعدك فى تطوير محتواك.

3- تقييم محركات البحث

العمل من المنزل فى مجال تقييم محركات البحث هو من المجالات الممتعة، والسهلة إلى حد كبير، وذلك نظراً لتعلقها بكيفية عمل محركات البحث، وهو أمر ممتع، ومفيد لأى شخص يتعامل على الإنترنت.
تقوم من خلال هذا المجال بتقييم نتائج محرك البحث لمعرفة مدى ملاءمتها مع ما يبحث عنه الشخص الذى يستخدم محرك البحث.
بشكل أساسي يتم منحك موضوع بحث والنتائج الخاصة بهذا الموضوع والمستخرجة من محرك بحث معين، مثل Google و Bing، بعد ذلك ستحدد ما إذا كانت النتائج مناسبة لمصطلح البحث أم لا.
تقييمك يكون بناءًا على عدد من العوامل، ثم تقوم بتقييم النتيجة بشكل عام بناءًا على النتائج التي توصلت إليها.
وتستخدم محركات البحث خوارزميات خاصة لمساعدة الأشخاص في العثور على ما يبحثون عنه، لكن نتائج عمليات البحث تحتاج دائماً إلى البشر لاختبار مدى كفاءة هذه الخوارزميات للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، وتوفر نتائج متعلقة بعمليات البحث التى تمت من خلاله.
هذه الشركة هي أفضل الشركات التى توفر فرصة العمل من المنزل في مجال تقييم محركات البحث:
  1. Appen
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- أغلب الشركات في هذا المجال لا تتطلب وجود خبرة سابقة فى المجال لتستطيع العمل معها، وبعضهم يوفر تدريب مكثف لمساعدتك للتأهل للعمل فى هذا المجال.
2- إن فشلت في اكمال التدريب أو النجاح فلا تقلق يمكنك المحاولة مرة أخرى فيما بعد، لكن عدد المحاولات محدد لذلك حاول ألا تحتاج لإعادة التدريب أكثر من مرة أو اثنين كحد أقصى.
3- اجادة اللغة الإنجليزية وبعض المعرفة التقنية البسيطة، هو أمر سوف يفيدك كثيراً في العمل من المنزل فى مجال تقييم محركات البحث.

4- تصحيح الأخطاء اللغوية

يعتبر هذا المجال مناسب لخريجى كليات اللغات الذين يبحثون عن فرصه للعمل فى مجال دراستهم، وإضافة خبرات فريدة فى سيرتهم الذاتية.
حيث من خلال هذا المجال تقوم بتصحيح الأخطاء اللغوية في النصوص، وتتنوع هذه النصوص ما بين المقالات والكتب والأبحاث..الخ، فمثلاً يمكنك العمل كمصحح لغوي فى إحدى المواقع أو المدونات التى تنشر محتوى كبير يومياً، وتحتاج مراجعته لغوياً.
أو تستطيع العمل فى هذا المجال من خلال التسجيل في أحد منصات العمل الحر، والتى توفر فرصة العمل من المنزل فى مجال تصحيح الأخطاء اللغوية، وتقدم هذه الخدمة لعملائها.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- اللغة الإنجليزية من أكثر اللغات شيوعاً فى هذا المجال، لذلك المنافسة عليها تكون كبيرة وصعبة، لذلك ننصحك بالبحث عن لغة أقل تنافسية لتتمكن من المنافسة بها، وإيجاد فرص متاحة بسهولة.
2- التحسين من قدراتك فى اللغة التي تنوي العمل بها فى هذا المجال هو أمر ضرورى، ويساعدك فى زيادة أجرك، وايجاد فرص أفضل.
3- التخصص فى مجال معين في أحد اللغات أمر مرغوب به للغاية، فمثلاً هناك أشخاص يطلبون تصحيح لغوى لمجالات معينة بلغة معينة، وعادة ما يكون هذا التخصص أجره مرتفع عن التصحيح اللغوي بشكل عام، فمثلاً التصحيح اللغوى للوثائق القانونية المكتوبة باللغة الألمانية أجره مرتفع عن التصحيح اللغوي للغة الألمانية بشكل عام.

5- ادخال البيانات

يعتبر مجال ادخال البيانات من المجالات السهلة، وهو لا يتطلب دراسة أو خبرة كبيرة لبدء العمل، فكل ما هو مطلوب منك هو إضافة أرقام وبيانات داخل جداول خاصة أو من خلال Google Sheets أو Excel.
بالنسبه لحساب العائد فيكون إما بالساعه أو بعدد البيانات المطلوب إضافتها، وأحياناً يمكن الاتفاق على نظام خاص… هذا يكون فى حالة التعامل مع أشخاص يطلبون هذه الخدمة خارج المواقع المعروفة.
بخصوص المواقع فستجد قسم خاص بادخال البيانات في أغلب مواقع العمل الحر والمهام الصفيرة.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- الالمام بقواعد Google Sheets أو Excel من المتطلبات الرئيسة لهذا المجال، لكن لا تحتاج لأن يكون لديك معرفة احترافية بهذه الأدوات… فقط تحتاج لمعرفة القواعد الأساسية الخاصة بالكتابة، وتنسيق الخلايا وهذا يمكن تعلمه بسهوله،
2- السرعة تعد أحد العوامل الأساسية التى يتم بناءاً عليها تحديد أجرك، يمكنك دوماً زيادة سرعتك فى كتابة، وادخال البيانات من خلال التدريب، والممارسة.
3- الدقة أيضاً تعد متطلب هام للنجاح فى هذا المجال، فالسرعة أحياناً ينتج عنها أخطاء مما يؤثر على دخلك من هذا المجال، لذلك السرعة يجب أن تكون مصحوبة بالدقة أيضاً.

6- التدوين (Blogging)

التدوين أصبح من أكثر المجالات انتشاراً على الإنترنت كشكل من أشكال العمل من المنزل، وحالياً أصبحنا نرى العديد من المدونات والمواقع الناجحة فى مختلف المجالات، والتى تحقق أرباح جيدة شهرياً سواء من خلال الربح عبر إضافة إعلانات ادسنس، أو من خلال مراجعة منتجات معينة، والربح منها بنظام التسويق بالعمولة.
وقد قمنا بشرح كيفية إنشاء مدونة على بلوجر فى خطوات بسيطة وسهلة فى مقال سابق، كما عرضنا أيضا كيفية إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس بشكل مفصل ومرتب فى مقال آخر.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- إنشاء مدونة لا يتطلب مهارات أكثر من الكتابة، وبعض المهارات التقنية، والتى سوف تكتسبها مع الوقت بسهولة.
2- المدونة الناجحة هى التى تتصدر نتائج محركات البحث مثل جوجل وبينج، وهذا ما يطلق عليه الـ SEO، وهو عامل هام لنجاح مدونتك، وتحقيق أرباح منها.
3- المحتوى الجديد، والحصرى هو ما سوف يدفع الزوار لزيارة مدونتك باستمرار، فاحرص على أن يكون لديك محتوى خاص بك تتميز به.

7- البرمجة الطبية

يتمثل عمل المبرمج الطبي في مراجعة السجلات الطبية للخدمات المقدمة للمريض، ومن ثم ترجمتها إلى الكود المناسب لسهولة إضافتها فيما بعد للفاتورة الخاصة بالمريض.
فرص تحقيق دخل من هذا المجال تزداد باستمرار ما بين المراكز الطبية التي تطلب مبرمجين طبيين للعمل من المنزل، وازدياد الطلب على هذا التخصص على مواقع العمل الحر مثل Upwork كما نلاحظ في هذه الصورة:
Medical Biller
من أهم المواقع التى يمكن من خلالها العمل فى هذا المجال:
  1. Humana
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- قد يحتاج هذا المجال بعض المعرفة أو التدريب في المجال الطبي، لكن هذا الأمر ليس صعب نظراً لأن هناك العديد من الجهات التي توفر هذه التدريبات عبر الإنترنت.
2- يحتاج هذا المجال أن تكون ملم باللغة الإنجليزية عموماً، والمصطلحات الطبية الدارجة في هذه اللغة خصوصاً.
3- بالرغم من أن المسمى الوظيفي يحتوي على كلمة coder، إلا أن هذا المجال لا يتطلب معرفة بأي لغة برمجة للعمل به، فكما هو واضح في تعريفه في بداية هذه الفقرة… هذا المجال يحتاج فقط لقدر عالي من التركيز، وقدرة جيدة على الملاحظة، والتسجيل.
4- أحياناً يُطلق على الأشخاص العاملين بهذا المجال Medical Biller نسبة للكلمة الإنجليزية Bill أو فاتورة، لذلك إذا كنت تبحث عن فرصة للعمل من المنزل في هذا المجال تأكد من أنك تبحث مستخدماً Medical Biller و Medical Coder لتتمكن من ايجاد كل الفرص المتاحة في هذا المجال.

8- وكالة سفر

العمل من المنزل كوكيل سفر travel agent يعد من الأفكار الجديدة، حيث تسمح وكالات السياحة للعديد من موظفيها بالعمل من المنزل، في الماضي كان يجب عليك زيارة مكاتب وكيل السفر، وتصفح الصفقات المعروضة إذا كنت ترغب في حجز رحلة أو إجازة.
أما الآن فقد أصبحت العملية أسهل بفضل الإنترنت، والتطور التكنولوجي، وتطبيقات الهواتف… حيث يمكن للعملاء استخدام الإنترنت للبحث عن الأسعار وعروض الباقات بأنفسهم، كما يمكنهم الاتصال بالوكالة لحجز تذكرة طيران أو القيام بالأمر بأكمله عبر الإنترنت.
لذلك، يمكنك العمل من المنزل كوكيل سفر سواء كان ذلك من خلال إحدى هذه الوكالات أو بنفسك من خلال موقعك الخاص أو صفحتك على أحد مواقع العمل الحر.
لاحظ أن طريقة المحاسبة مع الوكالات يتم الاتفاق عليها مقدماً، وغالباً ما تكون بنظام العمولة بما يتناسب مع ما يدفعه العميل مقابل الرحلة بينما تختلف المحاسبة على مواقع العمل الحر فتكون بالساعة.
وأخيراً في حالة كنت تقوم بالعمل في هذا المجال من خلال موقع خاص بك أو صفحتك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع تحديد مبلغ الربح المناسب لك بناء على تكاليفك وجهدك ووقتك.
من أشهر الشركات التى تعمل فى هذا المجال:
  1. Ovationtravel
  2. World Travel Holdings
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- تحتاج للاطلاع بشكل دقيق على جميع المعلومات المتاحة على الإنترنت عن الدول التي تقدم عروض سفر لها.
2- لا تصب كل تفكيرك على الإطلاع على المعلومات التي سوف تحتاجها للقيام بدورك كوكيل سفر، بل يجب أن تركز على الطرق التي تمكنك من تقديم خدمة جيدة لعملائك وكسب رضاهم مثل خدمات ما بعد البيع وتقييمات الرحلات.
3- تستطيع الاطلاع على العديد من الدورات التدريبية الخاصة بهذا المجال على موقع Alison الشهير.
4- كن على استعداد لتقديم خدمات إضافية مقابل زيادة بسيطة في أرباحك: مثل خدمات تخطيط برامج الرحلات، والإجازات. هذه الخدمات تلاقى رواجاً كبيراً مؤخراً يضاهي أحياناً خدمات وكيل السفر، ويمكنك الاطلاع على أول فرصتين متاحتين في هذا المجال في الصورة المرفقة من موقع Upwork الشهير لتتأكد بنفسك.
Travel Agent

9- الترجمة

الترجمة من المجالات التي يزداد الطلب عليها عالمياً بسبب الانفتاح العالمي.
في البداية كان مجال الترجمة يركز بشكل كبير على اللغة الإنجليزية، وذلك نظراً لأنها تمثل جزء كبير من المواد العلمية والترفيهية التي نصادفها في حياتنا العادية، لكن هذا تغير في الآونة الأخيرة وخاصة على الإنترنت.
فأصبحنا نرى مواقع تمتلك أكثر من واجهة كل منها تعتمد على لغة مختلفة، أيضا أصبح هناك طلب على ترجمة المواد العلمية، والأدبية مثل الأفلام، والروايات.

وبشكل عام مجال الترجمة من المجالات التي لا تتطلب وجود في مقر العمل بشكل منتظم، لذلك كانت هي من أوائل مجالات العمل من المنزل، والتي استمرت منذ بدايتها وحتى الآن ويتوقع استمرارها لفترة طويلة.
من هذا المنطلق بدأت شركات الترجمة تفضل التعامل عن بعد مع موظفيها وعملائها، وهذا أدى إلى وجود مواقع تطلب مترجمين متخصصين، وأحياناً غير متخصصين وتقوم بتدريبهم حتى يصلوا إلى الكفاءة المطلوبة.
يمكنك البدء في العمل من المنزل في مجال الترجمة من خلال أحد هذه المواقع:
بالطبع أغلب مواقع العمل الحر لديها قسم خاص بالترجمة، وستجد عليه الكثير والكثير من الفرص.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- المترجمين من وإلى اللغة الإنجليزية عددهم كبير نسبياً، لذلك إيجاد فرصة للعمل مع هذه اللغة قد يكون أمر به بعض التحدي لكنه ليس مستحيلاً طالما كنت متمكناً من هذه اللغة.
2- البحث قبل الدخول في هذا المجال يساعدك في معرفة أي من اللغات يزداد عليها الطلب، أو أي منها يوفر دخلاً مرتفعاً خاصة إذا كنت تنوي إتقان لغة جديدة، هذا سوف يوفر عليك عناء إتقان لغة ما ثم اكتشاف أن المنافسة بها صعبة أو أن العائد المادي ضعيف نسبياً.
3- التخصص في ترجمة مجال محدد في اللغة هو أمر مطلوب للغاية مثل ترجمة الوثائق الطبية أو القانونية، ويتجه إليه العديد من المترجمين الجدد أو الذين يقومون بتعلم لغة جديدة، لأن هذا يساعدهم في تركيز دراستهم على هذا التخصص ما يوفر وقتاً وجهداً كبيرين.

10- المحاسبة وإمساك الدفاتر عن بعد

المحاسبة، وإمساك الدفاتر عن بعد، والتي يطلق عليها بالإنجليزية bookkeeping، ويقصد بها تولى مسؤولية تسجيل العمليات المالية الخاصة بمنشأة ما.
وبالرغم من أننا تعودنا على أن هذه الوظيفة تتطلب أن يكون هناك محاسب متواجد في مقر الشركة أو المنشأة، إلا أن هذا تغير بفضل التطور التكنولوجي الذي ادى لتحول مستندات العمليات المالية الورقية إلى الشكل الرقمي، الذي يتيح لمستخدميه الوصول إلى هذه البيانات في أي وقت، وعبر أي حاسب آلى أو هاتف ذكي.
هذا المجال جديد نوعاً ما، لذلك أغلب المواقع التي توفر فرصة العمل من المنزل أجنبية مما يتطلب شروط خاصة.
لكن مواقع العمل الحر العالمية مثل مثل Freelancer، و Upwork، أو مواقع الخدمات المصغرة مثل فايفر لا تتطلب شروط أكثر من الالمام بقواعد المحاسبة بشكل عام واجادة أحد البرامج المحاسبية.
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- هذا المجال مناسب للغاية لخريجي الجامعات الذين تخصصوا في مجال المحاسبة المالية، وذلك نظراً لأن قواعد المحاسبة تعتبر واحدة عالمياً، لذلك فالتأهل للانخراط في هذا المجال يعتبر سهل نسبياً لهم… فقط يحتاج إلى إلمام باللغة الإنجليزية، ومعرفة تقنية متوسطة.
2- العديد من الشركات الناشئة العربية، والعالمية تستخدم البرامج، والتطبيقات المحاسبية مثل برنامج wave apps، لأن هذا يعتبر الاتجاه العالمي للمحاسبة… فدراسة هذه التطبيقات وتعلم كيفية التعامل معها يعد أحد العوامل الرئيسية في العمل في هذا المجال.
3- لضمان التفوق في مجال المحاسبة، وإمساك الدفاتر عن بعد يجب الإلمام بقوانين الضرائب الخاصة ببلد العميل، وأي فروق أو تعديلات على القواعد المحاسبية التي تتبعها هذه البلد.

11- تصميم الشعارات وبيعها Logo designing and selling

هل لديك معرفة بسيطة بأدوات تصميم الشعارات؟ حسناً تستطيع الاستفادة من هذه المعرفة فى تصميم شعارات، وبيعها على الإنترنت… هذا مجال مطلوب للغاية من مجالات العمل من المنزل.
هذا بالإضافة إلى أن هذا المجال يمكنك العمل به بشكل محلى لعملاء متواجدين بالقرب منك: مثل أصدقائك أو معارفك الذين يحتاجون تصميم شعار لأعمالهم أو متاجرهم.
أيضا بيع تصميماتك على الإنترنت فى عدة مواقع، أو حتى على صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك.
أهم المواقع التى يمكنك من خلالها بيع الشعارات التي قمت بتصميمها:
  1. DesignCrowd
  2. 99designs
  3. BrandCrowd
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- إذا كنت لا تمتلك مهارات تصميم الشعارات يمكنك تعلمها بسهولة من خلال اليوتيوب، أو من خلال مواقع التعليم الذاتى على الانترنت مثل Udemy و Coursera، حيث سوف تجد عدة دورات تدريبة مجانية يقدمها محترفون فى هذا المجال مستخدمين مختلف الأدوات، وبأبسط الطرق.
2- لم تجد دورة تدريبية مجانية فى مواقع التعليم الذاتى؟ لا بأس يمكنك البحث عن دورات تدريبية على اليوتيوب، أيضا هناك صفحات مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك تقوم بتوفير دروس مجانية، ومحاضرات مبسطة فى هذا المجال.
3- اطلاعك على شعارات المنتجات العالمية، وقصة تطورها، وكيف تم التفكير فيها يعزز قدرتك الإبداعية، ويساعدك فى إبداع تصميمات متميزة، ومبتكرة.

12- تصميم الصور وبيعها

هذا هو المستوى الأكثر تقدماً من تصميم الشعارات. إذا كنت تمتلك معرفة كبيرة ببرامج تحرير الصور، وتستطيع تصميم صور حسب رغبتك، أو تحريرها بدقة عالية، فهناك عدة مواقع تستطيع من خلالها بيع صورك.
هذا المجال لا يقتصر الطلب عليه على الإنترنت فقط، بل هناك عليه طلب من أشخاص على مواقع التواصل الاجتماعى، وأحياناً شركات صغيرة أو متوسطة من التي تحتاج التعديل على صور خاصة بها، ولا رغبة لها فى توظيف شخص بدوام كامل لديها.
أما بالنسبة للمواقع التى يمكنك من خلالها بيع صورك، فلا نستطيع حصرها بالكامل… نظراً لأن عددها كبير بالفعل لكننا نستطيع ذكر أفضل المواقع فى هذا المجال، وهي:
  1. Creative Market
  2. Big Cartel
  3. shutterstock
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- لا تحصر نفسك فى التعامل مع موقع واحد أو أداة واحدة، بل جرب أكثر من موقع وأكثر من أداة.. ثم قرر أى منها مناسب لك.
2- هذا مجال يحتاج إلى التميز والإبتكار، لذلك فإن الأعمال القديمة أو المكرره لن تباع أو تحقق منها ربح.
3- استخدم دائما اخر إصدار من التطبيقات التي تستخدمها، وذلك لتجنب أى أخطاء أو مشاكل قد تواجهك أثناء العمل، وتتمتع أيضاً بالمميزات الجديدة التي تضاف للتطبيقات مع كل إصدار.

13- بيع منتجات عليها تصميماتك

هذا هو تقريباً المجال الثالث فى هذا المقال من مجالات العمل من المنزل الذي يصلح للأشخاص الذين لديهم مهارات استخدام برامج تحرير، وتعديل الصور.
وهو فى رأيى يعتبر تطور طبيعى لأى شخص بدأ في العمل من المنزل فى المجالين السابقين، ويرغب فى التطوير، والتوسع، الجدير بالذكر أن هذا المجال يحتاج لعدة مهارات أخرى بالاضافة لمهارات تحرير الصور.
فمن خلال هذا المجال تبيع منتجات مثل قمصان وأكواب عليها شعارات وصور من تصميمك من خلال مواقع تسجل بها، وتتكفل هى ببيع المنتج وطباعته وشحنه للعميل فى مقابل نسبة من الأرباح تقسم بينك وبين الموقع، وتكون محدده مسبقاً فى بنود الموقع.
أى أن كل ما هو عليك هو تصميم الشعار أو الصورة، ورفعه على حسابك على الموقع ثم إضافته للمنتجات الذى تريدها، ثم يقوم الموقع بعرض هذه المنتجات على زواره.
لماذا يحتاج هذا المجال مهارات أخرى غير مهارة تصميم، وتحرير الصور؟
حسناً الإجابة بسيطة… تصميم شعار أو صورة وإضافته على منتج هو أمر سهل لكن معرفة المنتجات الرائجة، والتي عليها طلب هو العامل الأساسى فى البيع والاستمرار، وهذا يتطلب الكثير من البحث والاطلاع على الصيحات الرائجة.
هذه بعض من أهم المواقع التى يمكنك من خلالها بيع منتجات عليها تصميماتك:
  1. Merch by Amazon
  2. Teespring
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- على الرغم من أن عملية البيع بالكامل هي مسؤولية الموقع الذى قمت بالتسجيل فيه، إلا أنه يقع على عاتقك أمر تسويق منتجاتك، وهذا أمر قد يكون صعب في البداية، ولكن ببعض المجهود يمكنك عمله بسهولة.
2- الاطلاع على المناسبات والأعياد الخاصة بجمهور الموقع الذي تتعامل معه هو أمر ضروري، لأنه بناءاً عليه سوف تقوم بعمل تصميمات تناسب هذه المناسبات مما يزيد من فرصة بيع هذه المنتجات.
3- مواقع مثل Merch by Amazon و Teespring تعرض أكثر المنتجات مبيعاً بناءًا على عدة عوامل مثل السعر، وآراء المستخدمين… هذه الإحصائيات والبيانات يمكنك الاسترشاد بها أثناء تصميم منتجك الخاص.

14- عمل دورات تدريبية وبيعها على مواقع التعليم على الإنترنت

هل تعرف كيف تتعامل مع برنامج الفوتوشوب؟ أو تمتلك مهارة اصلاح جهاز كهربائي معين؟ أو ربما تستطيع شرح استراتيجيات تسويقية في مجال معين.
ممتاز الآن تستطيع الاستفادة من جميع هذه المهارات في مجال العمل من المنزل، وذلك من خلال إنشاء دورة تدريبية تشرح فيها ما تتقنه من هذه المجالات أو غيرها ثم تقوم ببيعها.
أظهرت عديد من الإحصائيات مؤخراً زيادة في نسبة الأشخاص الراغبون في تعلم مجالات ومهارات جديدة عبر الإنترنت، هذا يدفعك إلى تحويل مهاراتك وخبرتك في إحدى المجالات التي تهتم بها إلى دورة تدريبية، وبيعها على الإنترنت. ليس هذا وحسب بل ويدفعك إلى تعلم مهارات جديدة عليك، وإتقانها ثم شرحها بشكل مبسط.
إذا قمت ببعض البحث على موقع Udemy الشهير، سوف تجد عدد كبير من الدورات التدريبية في مختلف المجالات والمهارات.
ومع بعض الملاحظة سوف تجد أن عدد ليس بقليل من أصحاب هذه الدورات هم أشخاص قاموا بدراسة بعض المجالات بأنفسهم، ثم قاموا بإعداد هذه الدورات التدريبية من واقع فهمهم وممارستهم لهذه المجالات.
بالطبع هناك دورات تدريبية يقدمها أساتذة جامعة ومتخصصون على هذه المواقع، لكن هذا لا يمنع من أن هناك دورات تدريبية رائعة أصحابها بدأوا في هذا المجال من الصفر ثم اتقنوه واحترفوه، ثم قدموا هذه الدورات مقابل مبلغ من المال وحققوا من النجاح ما دفعهم لاتخاذ هذا المجال كمصدر دخل دائم.
هناك عدة منصات يمكنك من خلالها تقديم دوراتك التدريبية مقابل سعر رمزي أشهرها:
  1. Udemy
  2. Teachable
  3. Skillshare
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- بالرغم من أن التصوير الاحترافي للمحتوى مطلوب بالطبع، إلا أن وضوح الصوت والصورة بشكل عام هو أهم عامل، لذلك بأدوات بسيطة مثل هاتف ذكي، و ميكروفون خارجي تستطيع تسجيل محتوى دورتك بدون تعقيدات أو تكاليف ضخمة.
2- لا تعتمد على معرفتك في هذا المجال فقط بل قم بالبحث، والاطلاع على دورات تدريبة لنفس المحتوى الذي تنوى مناقشته في دورتك… هذا سوف يعطيك فرصة للتحسين والتطوير من محتواك وطريقة تقديمه.
3- قم بتنظيم محتوى دورتك وتقسيمه لأهداف ووحدات، وذلك حتى يكون منسق وسهل لاستيعاب لجمهورك المستهدف، والذي إذا أعجب بمحتوى دورتك سوف يقوم بترشيحها لأصدقائه ومعارفه، وأيضاً سوف يقوم بمتابعتك، والاشتراك في دوراتك التدريبية التالية.
4- لا تبالغ في تسعير دورتك التدريبية خاصة لو كانت هي الأولى لك، بل حاول أن يكون سعر الدورة متناسب مع تكلفتها ومجهودك المبذول فيها مع تحقيق هامش ربح بسيط في البداية، وبعد بناء قاعدة جماهيرية ومتابعين تستطيع زيادة السعر بعد قياس العرض والطلب على دوراتك التدريبية.

15- الاستبيانات

على الرغم من أن مجال العمل من المنزل من خلال ملئ الاستبيانات يعد من المجالات الجديدة نسبياً فى العالم العربى، إلا أنه من المجالات التي توفر دخلاً دون خبرة تُذكر أو تعلم مثل بقية مجالات العمل من المنزل.
كل ما هو مطلوب منك هو التسجيل فى بعض المواقع، وإضافة البيانات التى يطلب الموقع إضافتها فى حسابك، وسوف يقوم الموقع بارسال رسالة على بريدك الإلكترونى حينما يتوفر استبيان مناسب لك.
وبعد ملء الاستبيان، والإجابة على الأسئلة الموجودة به بشكل صحيح تتم مكافئتك؛ إما بمبلغ محدد يتم تحديده قبل البدء في ملء الاستبيان، أو مقابل عدد معين من النقاط يمكنك فيما بعد تحويلها إلى مبلغ مالى أو هدايا أخرى: مثل كوبون خصم على أحد مواقع الشراء.
ولكن تذكر أنه يتم الدفع عند الوصول للحد الأدنى لتحويل أرباحك.
فى بداية تواجد هذا المجال فى العالم العربى كان عدد المواقع التي تطلب مشاركين من الدول العربية قليل للغاية، وكان معدل ارسال الاستبيانات للمشتركين ضعيف جداً… يكاد يكون استبيان واحد كل شهر، كما أن الحد الأدنى لسحب الأرباح كان مرتفع.
الآن مع زيادة عدد هذه المواقع ازداد عدد الاستبيانات التى يتم ارسالها للمشاركين، وأصبح هناك أشكال مختلفه من وسائل الدفع، وحد أدنى مناسب لسحب الأرباح يصل أحيانا إلى 5 دولار، ويمكن تحقيقه من خلال ملء عدد قليل من الاستبيانات.
من أشهر هذه المواقع التى تسمح للعرب والمصريين بالاشتراك بها وتقوم بارسال استبيانات بشكل دورى:
  1. The panel station
  2. yougov
نصائح وملاحظات بخصوص هذا المجال:
1- إنشاء أكثر من حساب على نفس الموقع يعرضك لخطر الحظر، وضياع أي أرباح أو نقاط محققة، والحظر لن يكون بالنسبة لبريدك الإلكترونى فقط بل سوف يكون حظر للأجهزة التى استخدمتها… مما يعنى ضياع أي فرصة لإنشاء حسابات أخرى حتى لو بنية التعامل بشكل سليم.
2- تأكد من ملء الاستبيانات بآرائك، وبياناتك الصحيحة دون ذكر أى تفاصيل خاصة أو معلومات مالية دقيقة.. هذا يضيف مصداقية لإجابتك مما يجعلك مؤهلاً لتلقى مزيد من الاستبيانات.
3- اطلع على وسائل الدفع، واستلام الأرباح قبل التسجيل فى كل موقع، وذلك نظراً لأن بعض الوسائل قد لا تكون مناسبة لك أو تكون غير متاحة في بلدك.
خاتمة
بجانب إمكانية العمل من المنزل فى جميع هذه المجالات على مواقع متخصصه فى كل مجال، فأن أغلب هذه المجالات مطلوبة أيضاً على مواقع العمل الحر مثل Freelancer و Upwork، ومواقع الخدمات المصغرة مثل fiverr.
وسوف أضع لك رابط لمقال يتحدث عن أفضل منصات العمل الحر كما وعدتك:
الجدير بالذكر أن هناك مجالات كثيرة يمكنك العمل بها فى إطار معارفك وأصدقائك مثل: المجالات الخاصة بتصميم الصور والشعارات.
بشكل عام سوق العمل فى هذه المجالات به فرص وفيرة للغاية ومتنوعة، أى أن العثور على عملاء أو أشخاص مهتمين بما تقدمه من خدمات هو أمر لا تحتاج للقلق بشأنه.
وإذا كنت متخوف من تعلم مهارة جديدة يمكنك استثمار ما تجيده من مهارات بالفعل، أو تتجه إلى العمل فى أحد المجالات التى لا تتطلب تعلم مهارة أو خبرة كبيرة مثل مجال ادخال البيانات أو ملء الاستبيانات.
الخلاصة أن كل الظروف مهيأة والفرص متاحة، وكل ما تحتاجه هو أن تختار المجال وتبدأ.

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة