Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

17 موقع إلكتروني لمساعدتك على تعلم الإنجليزية في 2020

17-موقع-إلكتروني-لمساعدتك-على-تعلم-الإنجليزية

هل تبحث عن مواقع إلكترونية تساعدك على الكتابة باللغة الإنجليزية بشكل احترافي؟ هل تريد ترجمة الكلمات من العربية إلى الإنجليزية والعكس بشكل سريع؟
هل تريد التدريب على مهارة الاستماع، أو ترغب في التحدث مع أشخاص مثلك يتعلمون اللغة الإنجليزية؟ كل هذه الأسئلة وأكثر ستجد لها اجابات في هذا المقال.
هناك العديد من المواقع التي تساعد على تعلم اللغة الإنجليزية، سواء لتأدية مهام بسيطة وسريعة مثل التي ستجدها هنا، أو لكي تتعلم منهج كامل حول كل مهارات اللغة الإنجليزية.
لقد قمنا بوضع سلسلة كاملة حول تعلم اللغة الإنجليزية، فعلى سبيل المثال، إن كنت تبحث عن مواقع إلكترونية لتتعلم منها القواعد أو التحدث والكلمات، ستجد الأدلة التالية.
وإن كنت تبحث عن مصادر أخرى لتعلم اللغة الإنجليزية مثل: الكتب، أو حتى قنوات اليوتيوب سواء التعليمية أو الترفيهية، ستجد أدلة شاملة حول كل موضوع في الروابط التالية:
هذا بالإضافة إلى الكثير من النصائح والاستراتيجيات التي تساعد أي شخص على التعلم واستيعاب المعلومات بطريقة سريعة وفعًالة، والتي ستجدني أشير إليها لاحقاً. 
ستجد في الـ 17 مواقع التالية أدوات رائعة للغاية ستساعدك على احتراف اللغة الإنجليزية بطرق عملية ومسلية بسيطة، كما أنني سأعرض لك مميزات كل موقع حتى تختار الأنسب لك.

1- أداة Grammarly

هذا ليس موقع ولكنه أداة تم تصميمها من شركة جوجل لمساعدة أي شخص على الكتابة بشكل صحيح على الإنترنت، سواء كانت هذه الكتابة في موقع أو ايميل أو تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي أو أي مكان، ستجد هذه الأداة تعمل معك بكفاءة.
لكي تستعمل هذه الأداة عليك إضافتها إلى متصفح كروم الخاص بك، و عندما تكتب أي جملة بالإنجليزية، تقوم هذه الأداة بفحصها، لتحديد أي أخطاء في الكلمات والقواعد اللغوية، وبضغطة زر يمكنك تصحيح هذه الأخطاء.
لإضافة هذه الأداة للمتصفح اضغط على رابط الأداة بالأسفل، وبعدها اضغط زر Add to Chrome باللون الأخضر ناحية اليسار.
هذه الأداء مفيدة لمساعدتك على الكتابة بثقة وبسرعة لهذا اسمها (Writing Assistant)، كما أنها تساعدك على  تعلم الكلمات وقواعد الكتابة الصحيحة عند كثرة استخدامها، ويمكنك أيضاً الحصول على تقرير اسبوعي بالكلمات التي تكتبها وعدد الأخطاء حتى تتابع تقدمك.
إن كنت تكتب كثيراً على الإنترنت سواء بسبب الدراسة أو العمل أو حتى الترفيه، فهذه الأداة لا غنى لك عنها، وأنا شخصياً أعتمد عليها، فالكثير من الأوقات … فأنا لا أتذكر الهجاء الصحيح للكلمات ? ? في بعض الأحيان.
رابط الوصول لهذه الأداة:

2- موقع Cambridge Dictionary

لغة الموقع: الإنجليزية
من منا لا يحتاج إلى قاموس، صحيح أنه يمكنك استخدام ترجمة جوجل – والتي لا أفضلها في كثير من الأحيان – ولكن يُفضل أن تستخدم قاموس معتمد وله قاعدة بيانات كبيرة.
وأعتقد أن القاموس الناطق الخاص بجامعة كامبريدج سيفي بالغرض وأكثر، كما أنه يمكنك أن تستخدمه لتعلم نطق الكلمات الجديدة التي تجدها في طريقك بدلاً من أن تخمن أنت نطقها وتحفظها بطريقة خاطئة.
ينصح الكثير من الخبراء بعدم تخمين نطق الكلمات الجديدة عليك لأنك غالباً لن تنطقها بشكل صحيح، وهذا النطق هو ما ينطبع في ذهنك وسيكون من الصعب تغييره.
النصيحة السابقة هي واحدة من الـ 11 نصائح الذهبية لتعلم اللغة الإنجليزية، والتي قمنا بإعدادها لمساعدتك على تلافي الأخطاء الشائعة والعادات الخاطئة، يمكنك أن تعرف باقي النصائح من الرابط التالي
رابط الوصول للموقع:

3- موقع Idioms

لغة الموقع: الإنجليزية
في الكثير من الأحيان ترغب في البحث عن تركيب أو مصطلح معين (Idiom)، وذلك لمعرفة معناه واستخدامه بطريقة صحيحة، هذا الموقع يساعدك على ذلك.
هو عبارة عن قاموس يمكنك أن تبحث فيه بالمصطلح الذي تريد أن تعرف معناه، وليس هذا كل شيء، فهذا الموقع ملحق به قناة يوتيوب كاملة مخصصة فقط لهذا الأمر، والتي ستجد عليها العديد من التراكيب والمصطلحات التي يمكنك أن تتعلمها بفيديوهات رائعة في دقائق معدودة.
رابط الوصول إلى الموقع:

4- موقع Thought Co

لغة الموقع: الإنجليزية
موقع تعليمي له طابع خاص، فهو يقدم مقالات متنوعة عن مجالات عديدة (العلوم – التكنولوجيا – اللغات)، وغيرها من المجالات التي تهم الكثير من الناس.
في الجزء الخاص باللغات وتحديداً اللغة الإنجليزية ستجد العديد من المقالات والمقسمة إلى (كلمات – قواعد – مهارات الكتابة – البزنس)، وأيضاً بعض المصادر للمدرسين.
ستجد معلومات ونصائح أكثر من رائعة، كما أنك ستتعلم الكتابة بشكل احترافي من خلال قراءة مقالات صغيرة وبسيطة، أنصح أي شخص بتصفح هذا الموقع بشكل دوري.
رابط الوصول للموقع:

5- موقع GrammarCheck

هذا الموقع يقدم خدمة رائعة، وهي مراجعة النصوص، والتأكد من أنه ليس بها أي أخطاء في القواعد كما هو واضح من الاسم، فأنت تكتب النص وهو يقوم بتصفحه، وإن وجد أخطاء يقدم لك اقتراحات لتعديلها.
وليست هذه القوة الحقيقة لهذا الموقع، فهو يطرح العديد من المعلومات عن الكتابة وتعديل النص (Editing) على صورة انفوجرافيك جميلة وبسيطة.
فإن كنت مهتم بتحسين مهاراتك في الكتابة، والتأكد من صحة النصوص التي تكتبها، فهذا الموقع سيساعدك على ذلك.
رابط الوصول للموقع:

6- موقع Exam English

لغة الموقع: الإنجليزية
واحد من أفضل المواقع على الإنترنت التي تحتوي على تدريبات وامتحانات مجانية للشهادات المعتمدة مثل IELTS – TOEFL – Cambridge English وغيرها.
ستجد امتحانات واختبارات لكل شيء (الكتابة – الاستماع – التحدث – الكلمات – القواعد) وغيرها، وكل اختبار يمكنك أن تعرف نتيجتك، وأيضاً الإجابات الصحيحة على أخطائك.
فإن كنت تريد الحصول على أي من هذه الشهادات المعتمدة لإتقان اللغة الإنجليزية، فأنصحك باستخدام هذا الموقع وإنهاء أكبر قدر من الاختبارات التي يحتوي عليها، والتي يتم تحديثها باستمرار.
رابط الوصول للموقع:

7- موقع Youglish

لغة الموقع: الإنجليزية
هذا الموقع يعتمد على فكرة رائعة للغاية لتعليم الكلمات باللغة الإنجليزية، عندما تدخل إلى الصفحة الرئيسة ستجد صندوق بحث، ضع فيه أي كلمة باللغة الإنجليزية.
نتائج البحث هي عبارة عن فيديوهات تحتوي على هذه الكلمة، الرائع أنك ستجد الفيديو يبدأ من الوقت الذي ذُكرت فيه الكلمة، حتى لا تضيع الكثير من الوقت.
إن كنت تحب يوتيوب وتريد أن تتعلم أكثر عن موضوعات معينة وتكتسب معرفة لغوية في نفس الوقت، فإن هذا الموقع سيكون أداة رائعة تساعدك على ذلك.
رابط الوصول إلى الموقع:

8- موقع Readtheory

لغة الموقع: الإنجليزية
أتذكر في امتحانات الثانوية العامة سؤال القطعة (comprehension) الذي كان يحيرني، فالمطلوب قراءة مجموعة من السطور بالإنجليزية (قد تكون قصة أو جزء من مقال)، ثم الإجابة على أسئلة حول هذه القطعة.
هذا الموقع يعتمد على تعليم اللغة الإنجليزية بهذه الطريقة، فهو يحتوى على عدد كبير للغاية من هذه القطع والأسئلة بالإنجليزية، والتي تساعد على تعلم الكلمات الجديدة.
إن كنت طالباً في مرحلة الثانوية، أو تحب قراءة القصص القصيرة فهذا الموقع مثالي لك لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية.
رابط الوصول للموقع:

9- موقع Listening Lab

لغة الموقع: الإنجليزية
موقع جيد جداً لتعلم مهارة الاستماع باللغة الإنجليزية، حيث يعرض محادثات وملفات صوتية، ثم يختبرك بها بعدة أسئلة، كما يمكنك أن تعرض نص الفيديو مكتوب إن أردت ذلك.
على الرغم أن الموقع يحتوي على ملفات صوتية مقسمة إلى 3 مستويات (مبتدئ – متوسط – متقدم)، إلا أني لا أنصح به للمبتدئين، لأن المحادثات قد تكون صعبة بعض الشيء.
هذا الموقع يتم تحديثه باستمرار بمحتوى جديد، كما أن المحتوى نفسه جيد وغير ممل، ويتحدث عن الأخبار أو المشكلات والموضوعات التي يهتم بها العديد من الناس، مما يجعله اختيار جيد للتدريب على مهارة الاستماع.
رابط الوصول إلى الموقع:

10- موقع Speak Languages

لغة الموقع: متعددة
موقع جيد يمكنك استخدامه بالكامل باللغة العربية. الموقع يحتوي على عبارات ومواقف وكلمات في مختلف الموضوعات (السفر – العمل – البيت).
كل عبارة أو كلمة ستجدها مترجمة إلى العربية وعندما تضغط عليها ستستمع إلى نطقها الصحيح بالإنجليزية، اللكنة تكاد تكون متعادلة (Neutral)، ولكنها تميل قليلاً إلى البريطانية.
هذا الموقع قد يكون مفيد للمبتدئين الذين يريدون تمرين أذنهم باستمرار على النطق بشكل صحيح، وفي نفس الوقت تعلم بعض الكلمات الجديدة. 
رابط الوصول إلى الموقع:

11- موقع Lang-8

موقع مفيد في تنمية مهارة الكتابة وتعلم الثقافات عن طريق التواصل مع الأشخاص الباحثين عن تعلم مختلف اللغات، فعندما تسجل في الموقع تختار لغتك الأم، واللغة التي تتعملها.
و كل يوم تقوم بكتابة قطعة صغيرة بالإنجليزية، وشخص آخر من أعضاء الموقع، والذي تكون لغته الأم الإنجليزية سيقوم بمراجعتها وتصحيح الأخطاء إن وجدت.
ولكي تستمر في استخدام هذه الخدمة، عليك أيضاً أن تساعد الأشخاص بنفس الطريقة الذين يتعلمون اللغة العربية (لغتك الأم)، هذه هي فكرة الموقع باختصار.
يمكنك أن تعتبر هذا الموقع بأنه مدونة صغيرة، تستغله في تحسين مهارة الكتابة لديك، وأيضاً في التواصل مع أشخاص من ثقافات مختلفة.
رابط الوصول للموقع:

12- موقع Study Stack

واحد من أفضل المواقع لكي تلعب من خلال تعلم اللغة الإنجليزية، ستجد عليه ألعاب كلمات متقاطعة، توصيل، اختيارات، وغيرها من الأسئلة التي تنشط الذاكرة.
يمكنك أن تختار الموضوع الذي تريد أن تختبر نفسك فيه، القواعد أو الكلمات، كما يمكنك أن تختبر نفسك في مواضيع معينة مثل (العمل – التاريخ – الطب) وغيرها.
موقع رائع وبسيط ويحتوي على العديد من الأسئلة والألعاب، فإن كنت تشعر بالملل من تحصيل المعلومات بالطرق التقليدية، أو ترغب أن تسلي نفسك وأنت جالس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فأنصحك أن تتفقد هذا الموقع.
رابط الوصول إلى الموقع:

13- موقع Britannica English

لغة الموقع: العربية
موقع ترجمة من العربية الى الإنجليزية، يترجم الكلمات والجمل كذلك، وما جعلني أضعه في هذه القائمة أنه يعتمد على واحد من أشهر القواميس الكبيرة وهو Merriam – Webster.
رابط الوصول إلى الموقع:

14- موقع voscreen

لغة الموقع: الإنجليزية
موقع وتطبيق يقدم العديد من الفيديوهات (مقاطع مشهورة – أجزاء من أفلام)، ويعرضها لك بترجمة وبدون ترجمة، ثم يسألك عن هذه المقاطع في صورة اختيار من متعدد.
صحيح أنني لا أفضل استخدام هذه الطريقة للتعلم إلا لأصحاب المستوى الأعلى من المتوسط في اللغة الإنجليزية، إلا أن هذا الموقع يختار المحتوى الخاص به بعناية مما يجعله مناسب للكثير من المستويات.
كما أنني أعلم أنه مهما قلت فالكثير منكم أعزائي القراء تشاهدون الفيديوهات والأفلام الأجنبية، فالأفضل أن تستغل هذا الموقع وتحقيق فائدة عملية أيضاً.
رابط الوصول إلى الموقع:

15-  موقع 50 – Languages

لغة الموقع: حسب اختيارك
موقع بسيط لتعلم الكلمات والمصطلحات الأساسية في 50 لغة مختلفة، فعندما تذهب للموقع كل ما تحتاج إليه هو اختيار لغتك الأم واللغة التي تريد أن تتعلمها.
بعد ذلك يعرض لك الموقع 100 درس عن اللغة التي اخترتها (وفي هذه الحالة الإنجليزية)، هذه الدروس عبارة عن الكلمات والجمل التي تحتاجها في مختلف المواقف مع عرض ترجمة لها بالعربية وأيضاً النطق بطريقة صحيحة.
رابط الوصول إلى الموقع:

16- موقع Write & Improve

لغة الموقع: الإنجليزية
موقع أكثر من رائع تم تطويره بالتعاون مع جامعة كامبريدج العالمية، ويعتبر من أفضل المواقع للتدريب على الكتابة باللغة الإنجليزية بشكل احترافي.
الموقع عبارة عن مهمات (Tasks) تنمي مهاراتك على الكتابة، فمثلاً يتم اعطائك ايميل، ويُطلب منك أن تقوم بكتابة رد مناسب عليه بطريقة صحيحة لغوياً.
وبعد ذلك تقوم الأداة بتقييم ما كتبت وإعطائك ملاحظات حتى تحسن من نفسك، والمميز أن هذه الاختبارات والتمارين مقسمة إلى 3 أقسام (مبتدئ – متوسط – محترف) حتى تناسب الجميع.
الكثير من الناس يعلمون أن أصعب جزء في اختبارات الحصول على شهادة IELTS هو الكتابة، و هذا من أحد أسباب إنشاء هذا الموقع، فهو يحتوي على الكثير من التدريبات والاختبارات لتأهيلك لهذه الامتحانات الصعبة.
الموقع يقدم واجهة مستخدم ممتازة ربما هي الأفضل في هذه القائمة، والتي تمكنك من متابعة مهامك والتقدم الذي أحرزته، كما أنه يعتمد على بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة مستخدم ممتازة.
رابط الوصول للموقع: 

17- موقع A4ESL

موقع Activities for English Second Language يقدم أنشطة وأسئلة بسيطة للطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية واختبار معلوماتهم.
ستجد أسئلة في القواعد والكلمات، والمميز في هذا الموقع أنك ستجد عليه أسئلة من اللغة العربية إلى الإنجليزية، فمثلاً يعطيك السؤال كلمة باللغة العربية وتختار أنت ترجمتها الصحيحة باللغة الإنجليزية.
موقع بسيط للغاية، أنصح باستخدامه أي شخص مازال في المستويات الإبتدائية في تعلم اللغة الإنجليزية، لأنه يساعد على معرفة الكلمات الجديدة واختبار معرفتك بالقواعد.
رابط الوصول إلى الموقع:
نصيحتي لك هي أن تتفقد بنفسك الـ 17 موقع لمساعدتك على تعلم الإنجليزية حتى تجد الأنسب منها لك، ثم تضيفه إلى أنشطتك اليومية حتى تستفيد منه باستمرار.
وهناك أمر آخر أريد أن ألفت انتباهك إليه، أصعب مشكلة تواجه الكثير من المبتدئين ليست استخدام الأدوات المناسبة، أو البحث عن أفضل المواقع والتطبيقات للتعلم.
بل المشكلة هي النسيان، وهذا بسبب عدم استخدام الوقت بطريقة صحيحة، وأيضاً عدم الاعتماد على الأساليب الصحيحة في تحصيل المعلومات.
لهذا أنصحك أن تقرأ المقال التالي، والذي ستجد فيها معلومات أكثر من رائعة عن أسرع وأفضل الطرق لتعلم أي مهارة جديدة خصوصاً اللغات.
أرجو أن تكون وجدت هذه المواقع والمعلومات مفيدة وشيقة، وإن كان الأمر كذلك فأطلب منك أن تشاركها مع غيرك حتى ننشر المنفعة بين الناس.
وفي النهاية أتمنى لك التوفيق في رحلتك لتعلم اللغة الإنجليزية، و إن كان لديك أي سؤال أو استفسار عن أي شيء فلا تتردد في تركه لنا في التعليقات.

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة