Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الربح من تطبيقات الجوال (كيف يربح أصحاب التطبيقات)

الربح-من-تطبيقات-الجوال

أنت على خطأ، هذه المرة ربما لا تكون في المكان الصحيح، ربما هذا المقال الذي يتحدث عن الربح من تطبيقات الجوال وما به من معلومات ليس لك … أنا جاد في حديثي معك.
إن كنت تبحث عن الربح من تطبيقات الجوال عن طريق مجموعة من التطبيقات التي تقوم بتحميلها على هاتفك – كما تدّعي العديد من المصادر المختلفة – حتى تحصل على الدولارات بكل سهولة، فكما أخبرتك سابقاً … أنت لست في المكان الصحيح.
يمكنك أن تترك المقال الآن وتعود لتُكمل بحثك … لماذا تكمل القراءة ؟! هل لديك فضول لمعرفة الطرق الحقيقية لربح المال من تطبيقات الجوال؟
أم أنك وأنت تبحث لم تكن في نيتك معرفة بعض التطبيقات الجهنمية التي تكسب من ورائها مئات الدولارات شهرياً، بل كنت تبحث عن الطرق المختلفة التي يربح منها أصحاب التطبيقات التي ربما تستعملها أنت بشكل يومي.
أو لعلك تفكر في بناء تطبيق والربح منه و تسأل عن جدوى هذه الطريقة لربح المال … إن كان الأمر كذلك، يمكنك أن تقرأ السطور القادمة، والتي ستجد بها ما لا تجده في غيرها.
في هذا المقال لن تتعرف فقط على طرق الربح من تطبيقات الهاتف المختلفة، ولكن أيضاً ستتعرف على أفضل الطرق التي يمكنك أن تحصل بها على تلك التطبيقات، حتى بدون أن تكون مبرمج أو تفهم أي شيء في برمجة تطبيقات الهاتف.
ولكن قبل أن أبدأ في الحديث معك، هناك غصّة في حلقي أريد  أن أُخرجها أولاً، خصوصاً إن كنت واحد من الفضوليين الذين أصروا على قراءة المقال.

حمل هذا التطبيق حتى تربح الدولارات !!!!

ربما سمعت أو شاهدت تلك الفيديوهات على الإنترنت والتي تتحدث عن ربح المال من تطبيقات الجوال، ولعل هذا سبب قراءتك لهذه السطور الآن.
هذه التطبيقات ليست حقيقة، هذه التطبيقات عزيزي القارئ أغلبها تطبيقات نصب واحتيال وسرقة … نعم سرقة، فأنا لم أخطئ في اختيار تلك الكلمة.
تلك التطبيقات التي يدعي من يروج لها أنك ستربح عن طريق تجربة بعض الخصائص أو إجراء استطلاعات الرأي (Surveys) أو مشاهدة الإعلانات.
كل هذا غير صحيح، فأغلب هذه التطبيقات لا تجعلك تربح أي مال، وحتى إن فعلت فأنت ستربح سنتات فقط وليس دولارات، وقد تحتاج لسنوات حتى تجمع مبلغ معقول، هذا إن افترضنا أن تلك التطبيقات سترسل لك بالفعل أي مال.
وحتى إن سلّمنا بأن هذه التطبيقات صادقة، هذه التطبيقات ليست لك أنت عزيزي القارئ، هي للمستخدمين الأجانب (وخصوصاً الأمريكان) والتي تكون عملية جمع البيانات واستطلاعات الرأي لديهم ذات قيمة.
وكل هذه التطبيقات كل الهدف منها هو سرقة بياناتك و معرفة كل المعلومات عنك وعن اهتماماتك، وكيف تتفاعل مع كل ما هو حولك، وذلك من أجل بيعها لشركات تطوير برامج الذكاء الاصطناعي.
وذلك من أجل تطوير برامج الـ Machine learning المختلفة عن طريق إمدادها بكل البيانات الممكنة عن المستهلكين حتى تقوم بمحاكاتهم والتنبؤ بأفعالهم.
لهذا لا يجب أن تقع في هذا الفخ … ها قد خرجت تلك الغصّة من حلقي، دعني أبدأ إذن في سرد المعلومات التي ستفيدك بشكل حقيقي و تجعلك تربح من تطبيقات الجوال بالطريقة الصحيح.

لماذا الربح من تطبيقات الجوال طريقة مميزة؟

إن كنت تسأل هذا السؤال حتى تتأكد أن الربح من تطبيقات الجوال طريقة مُجربة بالفعل، ويمكن أن تدر عليك دخلاً جيداً إن بذلت المجهود المطلوب، فأعتقد أن الإجابة ستفاجئك.
طبقاً لإحصائية شركة Statista العالمية فإن عائدات تطبيقات الهاتف في عام 2015 كانت 69.7 مليار دولار حول العالم، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 188.9 مليار دولار بحلول عام 2020.
وللمرة الثانية، نحن نتحدث عن مليارات الدولارات، وأيضاً هذا المعدل الرهيب والتطور في صناعة التطبيقات والنمو الاقتصادي غير عادي بكل مقاييس علم الاقتصاد.
ولكن من وجهة نظر رواد التكنولوجيا فهذا أمر طبيعي، فالهواتف أصبحت تمثل تقريباً 70% من الترافيك على الإنترنت حول العالم، وبالتالي تطبيقات الهاتف يزداد عليها الطلب بشكل سريع.
ليس هذا كل شيء، ولكن هناك أسباب أخرى تجعل الربح من تطبيقات الجوال طريقة أكثر من رائعة.
ولعل أهمها هو التالي:
  • التطبيقات أسهل في التعامل من المواقع العادية، ويمكن تخصيصها واستخدامها بشكل مختلف حسب كل مستخدم.
  • التطبيقات تكون أسرع في تصفح المعلومات.
  • توفر التطبيقات إمكانية التواصل بشكل أسرع، فيمكنك ارسال رسالة، أو حتى إجراء مكالمة هاتفية بضغطة زر، وأنت في أي تطبيق.
  • التطبيقات لها الكثير من الصور والاستخدامات (الشراء – البحث عن المعلومات – تطبيقات الالعاب – الصور – الفيديو – التواصل – اجراء عمليات حسابية) وغيرها الكثير من الاستخدامات التي لا تنتهي.
  • يمكنك أن تدفع ثمن أي شيء بشكل آمن تماماً عن طريق خدمات موثوقة ومعروفة مثل Google play أو Apple Pay.
التطبيقات الهاتفية هي المستقبل، فمن المتوقع أن الكثير من المواقع ستختفي وتتحول إلى تطبيقات، نظراً لزيادة اعتماد الناس على هواتفهم، وأيضاً بسبب زيادة سرعة الإنترنت. فالعالم بدأ بالفعل في الاعتماد على تقنية الـ 5G فائقة السرعة.
 كل هذه الأسباب وأكثر تجعل الربح من تطبيقات الجوال طريقة ممتازة، ومهارة يمكنها أن تحقق لك دخلاً يفوق كل توقعاتك.

طرق الربح من تطبيقات الجوال

الربح من تطبيقات الهاتف يعتمد غالباً على أن تضع التطبيق الخاص بك في أشهر المنصات العالمية (مثل Google Play و Itunes)، ثم تروج له بعض الشيء حتى تحصل على أكبر عدد ممكن من التحميلات.
فكما تعلم أنه هناك منصتين أو نوعين من تطبيقات الهواتف، التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل أندرويد التي تقف ورائها شركة جوجل، و نظام التشغيل IOS الذي تدعمه شركة Apple.
وكما أشرت هناك الكثير من طرق الربح من تطبيقات الجوال وتطويرها، وبالطبع كل طريقة لها مميزات وعيوب، ولكن الشيء الذي عليك أن تتأكد منه والذي أخبرتك عنه سابقاً.
أنك لست بحاجة إلى أن تكون مطوراً أو مبرمجاً لتستفيد من هذه الطريقة وتربح المال، بالطبع تعلّم هذه المهارة سيكون أفضل، ولكنه ليس ضرورياً على الإطلاق.
بعض الطرق التالية ربما تكون مألوفة لديك، ولما لا ونحن نستخدم الهواتف بشكل يومي، لهذا سيكون من السهل عليك فهم آلية عمل كل طريقة.

1- الربح من الإعلانات

هذه هي أكثر طريقة شائعة والتي يعرفها الكثير من الناس للربح من تطبيقات الجوال، ألا تذكر الفواصل الإعلانية والصور التي تخرج لك وأنت تلعب أي لعبة على الهاتف، هذه هي أحد صور الإعلانات.
الإعلانات طريقة آمنة وجيدة للغاية للربح من أي تطبيق أو لعبة، فأنت لا تقوم بعمل أي شيء غير أن تسمح لشبكة الإعلانات أن تضع إعلاناتها على التطبيق الخاص بك.
ولعل العيب الأكبر لهذه الطريقة هو أنك بحاجة لعدد لا بأس به من التحميلات للتطبيق الخاص بك حتى تربح منه مبلغ معقول من الإعلانات.
أهم شبكات الإعلانات الموثوقة التي يمكنك أن تتعاقد معها هي  (AdMob – والتي تشبه منصة ادسنس للمواقع)، وهي أيضاً مملوكة لشركة جوجل.
شركة أبل كانت تملك منصة مشابهة (iAds)، ولكنها توقفت عن العمل، ولكن يمكنك استخدام منصة جوجل Admob للربح من تطبيقات IOS عن طريق الإعلانات، هذا طبعاً بخلاف تطبيقات أندرويد.
وبنفس طريقة عمل الربح من جوجل ادسنس، كلما قمت بتحسين الإعدادات حتى تختار أفضل أشكال الإعلانات وأماكنها وأوقاتها لكي ترفع الأرباح.
عندما تقوم بالتسجيل في شبكة Admob ستجد الكثير من المعلومات والإرشادات لتقوم بذلك بأفضل الطرق الممكنة، وبالطبع عليك بعد ذلك الاختبار والتجربة بنفسك حسب نوع التطبيق الخاص بك.

2- التطبيقات المدفوعة

أكيد صادفتك في كثير من الأحيان تطبيقات مدفوعة وأنت في متجر تطبيقات الهاتف الخاص بك، أو ربما أنت بالفعل تملك تطبيق مدفوع على هاتفك.
هذه هي الطريقة الثانية للربح من تطوير تطبيقات الهاتف، فلكي يحصل أي مستخدم على التطبيق الخاص بك عليه أن يقوم بالدفع.
هذه الطريقة مربحة للغاية، ولكنها تتطلب أن يكون التطبيق الخاص بك مميزاً و مختلفاً عن التطبيقات المتاحة، حتى يُقبل المستخدمين على شرائه.

3- إضافة ميزات (Features) مدفوعة

هذه هي أكثر الطرق للربح فاعلية في عالم تطبيقات الجوال، فأنت تقوم بوضع بعض المميزات (ألوان مختلفة – خصائص إضافية – إزالة للإعلانات) مقابل مبلغ من المال.
هذه الطريقة مناسبة تماماً للتطبيقات الخاصة بالتصميم، أو التصوير، أو ادارة المهام، أو حتى تطبيقات الألعاب، خصوصاً إن كان التطبيق جيد ويقدم منفعة حقيقية.
وهذه هي الطريقة التي ينصح بها الخبراء في هذا المجال، لأنه من السهل ترويج تلك الخصائص الإضافية خصوصاً بعدما يجرب المستخدمين التطبيق بصورته المجانية.

4- الحصول على الترافيك

هذه الطريقة مناسبة أكثر لأصحاب المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها ومجالاتها والشركات ومقدمي الخدمات، فمن لا يريد الحصول على ترافيك.
هناك العديد من الطرق للربح من المواقع الإلكترونية (التسويق بالعمولة – الإعلانات – تقديم الخدمات – بيع المنتجات)، وكلها تعتمد على الحصول على ترافيك، وهنا يأتي دور تطبيقات الهاتف والتي تسهل من هذا الأمر.
لهذا تجد أغلب المواقع الكبيرة تمتلك تطبيقات لمواقعها، والتي يسهل من خلالها تصفح محتوى المواقع من الهاتف مباشرة وبسرعة أعلى من استخدام المتصفح العادي.
مما يجعل عملية التواصل مع مستخدمين التطبيق سهلة للغاية، كما يمكن إرسال التنبيهات عن أحدث المقالات أو العروض حتى يتصفحها المستخدمين، وبالتالي تزداد الأرباح.
لهذا إن كنت تملك موقعاً، حاول أن تستغل هذه الطريقة، ولنفس السبب سيقوم موقع مدونة التقنية إن شاء الله في القريب بإطلاق تطبيق مدونة التقنية … انتظرونا قريباً.

5- الاشتراكات

بنفس منطق الطريقة السابقة، يمكنك أن تجعل بعض المحتوى الموجود على التطبيق لا يمكن الحصول عليه إلا بعد الإشتراك المدفوع، وهذا ما تعمد عليه تطبيقات الجامعات وبعض الصحف، ومواقع المحتوى المشهورة.
فإن كان لديك قاعدة من المستخدمين أو المتابعين المهتمين بما تقدمه، فهذه الطريقة ستكون مناسبة تماماً لك.

6- بيع التطبيق نفسه

يمكنك الربح من بيع التطبيقات الخاصة بك، فهناك الكثير من اللذين يبحثون عن شراء تطبيقات جاهزة تؤدي مهام معينة لجمهورهم، أو يمكنك أن تبيع التطبيق الخاص بك بعد تحقيق أرباح منه.
الأمر عبارة عن تجارة، فأنت تبيع مشروع جيد ومربح، و تستغل المال الذي تجمعه في بناء مشروع آخر، كأنك تبيع سيارتك لتشتري سيارة أفضل.
وهناك الكثير من المطورين أو الأشخاص الذين يعملون في هذا المجال، ويحققون أرباح جيدة جداً من التجارة في تطبيقات الهواتف.
يمكنك أن تبيع التطبيق الخاص بك من خلال العديد من المنصات، ولعل أشهرها منصة Flippa العملاقة.

كيفية الحصول على تطبيق لكي تربح منه

الحصول على تطبيق لكي تربح منه المال أصبح أمر سهل للغاية، فكما يتم تطوير التكنولوجيا ولغات البرمجة لتسهيل عملية بناء التطبيقات المختلفة.
يتم أيضاً تطوير هذه التكنولوجيا لبناء أنظمة تساعد أي شخص على تصميم وبناء أي تطبيق يريد، وذلك بدون الحاجة لمعرفة أي لغة برمجة، كل ما يحتاج إليه هو فكرة لتطبيق ما ثم القيام بتصميمه.
وحتى الأفكار نفسها أصبحت متوفرة بشكل كبير، مما يجعل الربح من تطبيقات الجوال أسهل من أي وقت مضى، فيمكنك وضع بعض الصور البسيطة والجرافيكس بترتيب معين، ويصبح لديك تطبيق بالاستعانة ببعض الأدوات التي سأذكرها لك.
نعم الأمر بهذه السهولة هذه الأيام …ولكن لكي تكون الصورة واضحة أمامك، دعنا نستعرض كل الطرق التي يمكنك أن تحصل من خلالها على تطبيق للجوال لكي تربح منه.

1- شراء تطبيق جاهز

يمكنك أن تقوم بشراء تطبيقات جاهزة وألعاب تحقق أرباح بالفعل حتى تستفيد منها أنت، فهناك الكثير من المنصات التي تُمكنك من ذلك مثل منصة Flippa التي ذكرتها لك سابقاً.
هذه الطريقة ربما لا تكون الأفضل للحصول على تطبيقات خصوصاً للمبتدئين، لأنك ستحتاج إلى رأس مال و بعض الخبرة حتى تختار أفضل الفرص.

2- التعاون مع مبرمج محترف

هذه هي الطريقة التي أنصح بها أي شخص يملك رأس مال بسيط ولديه فكرة محددة، وهو أن تبحث عن مطور تطبيقات هواتف محترف على أي منصة من منصات العمل الحر.
ثم تقوم باطلاعه على الفكرة التي لديك، وهو سيتكفل بكل شيء من أجلك، كما يمكنك أن تطلب منه ما تريد من خصائص وتصميمات معينة للتطبيق أو اللعبة التي تريد.
هناك الكثير من منصات العمل الحر، ولعل أشهرها هي منصة Upwork العملاقة، والتي ستجد عليها مختلف المحترفين من كل مكان في العالم.

كما أنه يمكنك أن تبحث بنفسك بين أصدقائك ومعارفك أو حتى الشركات المحلية، فعملية تطوير تطبيقات الهاتف ليست صعبة كما تظن.

3- بناء تطبيق بدون برمجة

هناك العديد من المنصات التي تمكنك من بناء العديد من التطبيقات والألعاب الخاصة بالهاتف، وحتى تطبيقات المتصفح و أنظمة تشغيل الحواسيب بدون الحاجة لتكتب سطر واحد من الكود.
هذه المنصات توفر لك قوالب جاهزة لكي تقوم بالتعديل عليها، أو يمكنك أن تبدأ من الصفر، وتختار التصميمات التي تريد، والخصائص والمهام التي تناسب هدفك من التطبيق.
كما أنها توفر لك كل المعلومات التي تحتاج إليها، وتشرح لك كل شيء خطوة بخطوة، وأيضاً توفر لك خدمة دعم كاملة لمتابعتك والإجابة عن أي سؤال تريد.
كما أن أغلب هذه المنصات أسعارها رخيصة جداً، وأشهر وأفضل هذه المنصات هي:
قم بتصفح هذه المنصات بنفسك، فأغلبها تحتوي على فترة تجريبية مجانية، الأمر الذي يسهل عليك الاختيار حسب أهدافك.
جدير بالذكر أنه توجد بعض المنصات التي تُمكنك من بناء تطبيق أو لعبة مجاناً، ولكنها تكون تطبيقات بدائية جداً والتي لا تصلح لربح المال.

4- بناء تطبيق باستخدام أنظمة البرمجة المختلفة

هذه هي الطريقة الأخيرة، وهي أن تقوم ببناء التطبيق بكل ما فيه من خصائص، وبالطبع هذا يتطلب منك معرفة مسبقة بلغات البرمجة التي تناسب المنصة التي تفضلها (أندرويد – IOS – تطبيقات الويب).
أشهر لغات البرمجة المستخدمة في تطبيقات الهاتف هي Java، Kotlin، و Obective C، يمكنك أن تبدأ في تعلم أحد هذه اللغات، وأنصحك باللغة الأولى Kotlin إن كنت لا تعلم أي شيء مسبق عن البرمجة.
هي لغة حديثة نوعا ما، وسهلة الاستخدام وأيضاً تدعمها جوجل بشكل رهيب وتوفر الكثير من المعلومات والدورات المجانية لتعليمها.
أن تكون مطور برامج لن يجعلك فقط تربح من تطبيقات الهاتف التي تطورها، بل يمكنك أن تستغل مهارتك في مجال العمل الحر، أو أن تحصل على وظيفة في شركة مرموقة وتتخصص في هذا المجال.
الربح من تطبيقات الجوال أمر بسيط جداً خصوصاً بسبب توفر كل الأدوات والمعلومات المطلوبة في عصر المعلومات الذي نعيشه حالياً.
لهذا أنصحك أن تبدأ في أسرع وقت ممكن، فموجة تطبيقات الهاتف مستمرة في الصعود ولن يوقفها أحد، لهذا حاول أن تستغلها لصالحك.
إن كان لديك أي سؤال لا تتردد في تركه لنا في التعليقات بالأسفل، واحرص على متابعة مدونة التقنية باستمرار حتى لا يفوتك أي جديد نقوم بنشره.

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة