Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

حصد كورونا لأرواح "صغار السن" يفند استسهال مخاطر الفيروس

covid_19_coronavirus_maroc_292125359

بات مؤكدا أن الخطر لا يعني الشيوخ فقط كما اعتقد الكثيرون في أولى أيام انتشار فيروس كورونا بالمغرب، فقد حصد هذا الوباء روح شابين في أواسط العمر؛ ويتعلق الأمر بمحام بمراكش وصحافية بطنجة.

وضم عداد موتى الوباء الشابين الثلاثينيين، ما يبرز أن الجميع معني بخطر الإصابة والوفاة، وتفاديهما رهين باتخاذ الاحتياطات اللازمة، والالتزام بتدابير الحجر الصحي، وتفادي أماكن الاختلاط.

ومباشرة بعد إعلان تسجيل وفيات في صفوف الشباب، شابت موجة هلع كبيرة مواقع التواصل الاجتماعي، لكن سرعان ما بددتها طمأنة أطباء بكون النجاة مرتبطة أساسا بسلك جميع سبل الوقاية.

ومنذ بداية تفشي الوباء بالمغرب، أظهر البعض استسهالا للفيروس، لكونه "يودي بحياة الشيوخ فقط"، ويبتعد عن إهلاك الشباب بالنظر إلى صلابة جهازهم المناعي، لكن هذا المعطى غير صحيح، وفق منظمة الصحة العالمية.

ورسميا قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "لدي اليوم رسالة للشباب: لستم محصنين، هذا الفيروس يمكن أن يزج بكم في المستشفى لأسابيع وقد يقتلكم".

وشكلت وفاة الشابين صدمة كبيرة للأقارب ومن اشتغلوا مع الراحلين، إذ استعرض بعض ممن عاشوا تجارب معهما مسارات من حياتهما، متأسفين لفقدان المغرب طاقاته الشابة نتيجة فيروس كورونا.

وإلى حدود لحظات قبل تواتر أخبار وفاة الشباب عبر العالم بسبب الفيروس، تكرس خطاب استهداف الفيروس للشيوخ فقط، فيما يكون صغار السن معرضين للإصابة، لكن مع هامش شفاء أكبر.

ووفق آخر إحصائيات السبت، ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب إلى 358 حالة، بعد تسجيل 13 حالة جديدة ثبتت إصابتها حسب تحاليل مخبرية.

وأفاد آخر تحديث لمعطيات وزارة الصحة على الساعة الثامنة صباحا بأن العدد الإجمالي للوفيات بالمملكة جراء الإصابة بالفيروس استقر في 23 حالة وفاة، والمتعافين في 11 حالة.

هسبريس من الرباط

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة