Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تفشّي فيروس "كورونا" في تركيا يُقلق مغاربة عالقين بإسطنبول

Corona-in-Turkey

عدّادُ فيروس "كورونا" ماضٍ في تسجيلِ أرقامٍ قياسية في تركيا؛ فقد بلغ عدد الإصابات في البلاد 13 ألفا و531 حالة مؤكّدة إلى حدود الثّلاثاء، وهو ما دفعَ عدداً من المغاربة العالقين في اسطنبول إلى مُلازمة الفنادق التي خصّصتها القنصلية العامّة للمملكة لإيوائهم.

ويعيشُ المغاربة العالقون في المدينة التّركية اسطنبول، الذين يبلغُ عددهم 1083، وضعاً نفسياً صعباً، بعدما تحوّلت أيّام الاسترخاء والعطلة إلى "كابوس" حقيقي عقبَ قرار المغرب إغلاق منافذه الجّوية من وإلى بلاد "الأتراك"، بينما تؤكّد السّلطات المغربية أنّه "لم يتمّ الحسم، إلى حدود اللّحظة، في موعد العودة".

ويتسمّرُ المغاربة العالقون في اسطنبول، بينهم ممرضون وأطباء وأطر بنكيون ومهاجرون، في ملازمة فنادقهم وسط المدينة التي تشهدُ هذه الأيام استنفاراً طبيا بعد تسجيل أزيد من 13 آلاف حالة إصابة و204 حالات وفاة بـ"كوفيد-19" في البلاد، معظمها بإسطنبول، بحسب مصادر إعلامية تركية.

ووفقاً لشهادات استقتها جريدة هسبريس الإلكترونية من المغاربة العالقين في اسطنبول، فإنّ بعض المرضى نفد منهم الدّواء، منهم شابّة مغربية (25 سنة) مصابة بالتَّصلب اللويحي وتحتاج إلى الدّواء بشكلٍ عاجل، علما أنّ ثمنه يصلُ إلى 3000 ليرة (4500 درهم).

ولم يعد الخروج إلى محلات اسطنبول للتّسوق يُغري المغاربة العالقين في تركيا، حيث يأملُ غالبيتهم في عودة قريبة إلى الوطن، خاصة مع تفشّي الجائحة في بلاد "العثمانيين". ولم يعلن إلى حدود اللحظة عن أيّ موعد رسمي لنقل العالقين إلى المغرب.

ويلتمسُ هؤلاء المغاربة العالقون في تركيا من الحكومة المغربية ترتيب عودتهم إلى الوطن في أقرب وقت ممكن، خاصة أنّهم يعيشون متنقّلين بين الفنادق وبدون مأوى، وغالبيتهم لم يعد يتوفّر على المال الكافي لقضاء حوائجه.

وقال أمين متحدثاً إلى جريدة هسبريس الإلكترونية: "نريد العودة إلى الوطن (...) مبغيتش نضيع هنا لفلوس، مبقاوش ليا، والوالدين مخلوعين علينا، بغينا نرجعو بحالنا"، مناشداً الملك محمدا السادس السماح لهم بالعودة إلى المغرب "لأن الوضع في تركيا صعب للغاية".

ولم يتمكن عدد من المغاربة من العودة إلى ديارهم بسبب قرار السلطات إغلاق الحدود الجوية بشكل تام قبل أيام، ويطالبُون بإخضاعهم جميعاً للحجر الصحي وفقا للمعايير المعمول بها دولياً للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، حفاظاً على الصحة والسلامة العامة.

وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، مساء اليوم الثلاثاء، تسجيل 46 حالة وفاة جديدة بفيروس "كورونا" ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 214.

وذكر قوجة، في تصريحه اليومي حول الوضعية الوبائية بالبلاد، أنه جرى القيام بـ15 ألفا و422 اختبارا، وتبين إصابة 2704 أشخاص بالفيرس من بين هؤلاء، مشيرا إلى أن عدد الإصابات الإجمالي في البلاد بلغ 13 ألفا و531 إصابة.

عبد السلام الشامخ من اسطنبول

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة