Almarefa المعرفة Almarefa المعرفة
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أفضل أدوات السيو في 2020

أفضل أدوات السيو في 2020


هذا هو الدرس التاسع والأخير من دروس الدليل الشامل لتحسين محركات البحث. في هذا الدرس سوف نتناول مجموعة من أهم وأشهر أدوات السيو وأكثرها فاعلية وضرورة.
لا شك أن الأدوات من أهم العناصر التي يقوم عليها النجاح، في كل عمل بشري تقريباً. في عالم الديجيتال ماركتنج الأدوات لها بعد آخر من الأهمية والضرورة.
وتحسين محركات البحث واحد من أهم قنوات الديجيتال ماركتنج، الذي يعتمد بشكل كبير جداً في نجاحه علي الأدوات.
ملحوظة: هناك بعض أدوات السيو ، تم تناولها بالفعل في إطار بعض الدروس السابقة. وسوف يتم تناولها هنا أيضاً، وذلك لأني أهدف لجعل هذا الدرس مصدر شامل لأهم أدوات السيو.
وتمكنك أيضاً من الوصول لمعلومات وإحصاءيات حول آداء موقعك في محركات البحث، كما أنها تمدك بمعلومات حول الكلمات المفتاحية التي عليك إستهدافها في موضوعاتك.
الغرض من كل هذه المعلومات والبيانات والتقارير الناتجة من أدوات السيو هو: مساعدتك في إكتشاف الأخطاء والمشاكل في موقعك وتقديم حلول لها، ومساعدتك في إتخاذ القرارات الصحيحة لتطوير موقعك، من أجل تحسين محركات البحث.
من هذا التعريف يتضح أن كل آداة تساعدك في تحقيق هذا الغرض هي آداة سيو.
وهذه قائمة بأهم وأفضل أدوات السيو:

Google Search Console

لوحة مراقبة البحث الخاصة بمحرك البحث جوجل. هذه الآداة مجانية تماماً مُقدمة من محرك البحث جوجل لأصحاب المواقع. هذه الآداة بمثابة همزة وصل بين مشرفي المواقع ومحرك البحث جوجل.
تتيح لك هذه الآداة مجموعة من البيانات المهمة منها: بيانات حول كيفية ظهور موقعك في نتائج البحث، وبيانات حول زيارات موقعك القادمة من محرك البحث جوجل، وبيانات حول الفهرسة والزحف.
أيضاً هذه الآداة سوف ترسل لك إشعار في حال وجود مشكلة في موقعك، سواء مشكلة متعلقة بظهور موقعك في نتائج جوجل، أو مشكلة أمنية مرتبطة بموقعك
من خلال حسابك علي جوجل يمكنك إستخدام هذه الآداة بعد إضافة موقعك وتفعيله وضبط الإعدادات الخاصه به.
رابط الآداة:

Bing Webmaster

هي آداة محرك البحث بينج للربط بين أصحاب المواقع وبينج.
هذه الآداة المجانية مشابهة الي حد كبير بآداة جوجل التي تم الإشارة لها بالأعلي، ولكنها آداة شاملة تحتوي علي الكثير من المميزات والخواص. من ضمنها آداة للكلمات البحثية، والتي يمكنك من خلالها، معرفة معدل البحث علي أي كلمة في التاريخ الذي تحدده.
أيضا من خلالها يمكنك الحصول علي الكثير من التقارير المهمة لموقعك، مثل مدي توافق موقعك مع زوار الموبايل، وتقرير عن آمان ملفات الموقع. إنها بإختصار آداة رائعة وشاملة لكل متطلع لتحسين محركات البحث.
رابط الآداة:

Google Analytics

آداة مجانية لتحليل الزوار خاصة بجوجل. تمكنك هذه الآداة من الوصول لكل ما تحتاج إليه من بيانات وإحصاءيات حول زوار موقعك.
من خلالها يمكنك الحصول علي بيانات دقيقة حول زوار موقعك وفقاً للتوزيع الجغرافي أو الديموجرافي، أو وفقاً لمصدر الزوار، أو للأجهزة المستخدمة، أو الإهتمامات …الخ.
بالطبع يمكنك الحصول علي كل البيانات المذكورة وفقاً لأي تاريخ تحدده. يمكنك أيضاً الحصول علي عدد الزوار الموجود في موقعك الآن، ووفقاً للكثير من التصنيفات أيضاً.
رابط الآداة:

Bitly

آداة مجانية لإختصار الروابط. تساعدك علي ظهور روابط موقعك بشكل مختصر وإحترافي أمام متابعي موقعك علي السوشيال ميديا.
كما أنها آداة تحليل أيضاً، حيث يمكنك من خلالها معرفة عدد الضغطات علي روابط موقعك المختصرة.
وتتيح لك الكثير من البيانات التحليلية حول هذه الضغطات مثل: البلد التي تمت منها الضغطات، ومصدر الضغطات. إنها آداة لا غني عنها من أجل آداء أفضل لموقعك علي السوشيال ميديا.
رابط الآداة:

Google Keyword planner

آداة مجانية من جوجل، تمكنك من الحصول علي معلومات وبيانات حول الكلمات البحثية، المستخدمة من قبل مستخدمي محرك البحث جوجل، ومن ثم يمكنك إستخدام هذه الكلمات البحثية ككلمات مفتاحية تستهدفها في موقعك.
كل ما عليك فعله هو الذهاب لصفحة هذه الآداة وكتابة كلمة أو جملة متعلقة بموقعك، سوف تظهر أمامك الكثير من البيانات حول هذه الكلمة، مثل معدل البحث الشهري، وسعر الضغطة. كما سيظهر مع هذه الكلمة مجموعة كبيرة من الكلمات الأخري المتعلقة.
رابط الآداة:

Keyword Shitter

آداة مجانية رائعة لتوليد كلمات مفتاحية طويلة (long tail Keywords)، كل ما عليك فعله هو الذهاب لرابط الآداة وكتابة كلمة مفتاحية أساسية. وسوف تبدأ هذه الآداة بتوليد مئات الكلمات المفتاحية المرتبطة بكلمتك.
تعتمد هذه الآداة علي خاصية Google Autocomplete في توليد الكلمات المفتاحية.
رابط الآداة:

soovle

آداة مجانية للحصول علي قوائم قصيرة من الكلمات المفتاحية من مصادر متعددة وهي: جوجل، يوتيوب، بينج، ياهو، امازون، ويكيبيديا.
أكتب أي كلمة مفتاحية في هذه الآداة، وسوف تحصل علي الكلمات المفتاحية العشرة الأعلي بحثاً، في كل المصادر البحثية المذكورة بالأعلي.
رابط الآداة:

Ahrefs

واحدة من الأدوات المدفوعة الرائعة التي تقدم الكثير من المميزات والخواص لتحسين محركات البحث. بمجرد إشتراكك
في هذه الآداة سوف تتمكن من الحصول علي تقارير وإحصاءيات متنوعة لموقعك. منها: الحصول علي الكلمات المفتاحية، ومراقبة الروابط الداخلة لموقعك أو مواقع الآخرين، وتقارير بخصوص فهرسة موقعك من محركات البحث، وتقارير عن ترتيب موقعك في نتائج البحث، والكثير من الإحصاءيات والمعلومات والتقارير الأخري.
رابط الآداة:

semrush

آداة سيو مدفوعة بها الكثير من المميزات والخواص الرائعة مثل التي قبلها. تمثل هذه الآداة حل متكامل لكل من يريد تحسين محركات البحث لموقعه.
يمكنك من خلالها إستخراج الكثير من التقارير حول الكلمات المفتاحية، وحول آداء موقعك، والروابط الداخلة لموقعك، وتقاير حول آداء المواقع المنافسة. ويمكنك من خلالها عمل تتبع لترتيب موقعك في نتائج البحث، وتتبع لآداء موقعك في مواقع التواصل الإجتماعي.
رابط الآداة:

Google

واحد من الأداوت التي يمكن إستخدامها لتحسين محركات البحث، هو محرك البحث جوجل نفسه. إستخدامك لمحرك البحث جوجل كمستخدم عادي، يمكنك من فهم وتعلم الكثير من أجل تحسين محركات البحث. وهذه بعض المميزات التي يمكنك الحصول عليها من جوجل:
1- الوصول للكثير من الجمل البحثية الطويلة
يمكنك ذلك من خلال خاصية Google Autocomplete ( أي التكلمة الاوتوماتيكية للجملة البحثية)،  فعندما تقوم بكتابة كلمة معينة في مستطيل البحث، سوف تنسدل أمامك قائمة لمجموعة من الإقتراحات لتكملة الجملة البحثية.
2- دراسة المنافسين
من خلال إستخدام جوجل يمكنك الوصول للمواقع المتصدرة في نتائج البحث لأي كلمة بحثية، ومن ثم يمكنك دراسة هذه المواقع والتعلم منها لتطوير موقعك.
3- استخدام الأوامر البحثية المتقدمة
لشرح هذه النقطة عليك الرجوع لموضوع أسرار البحث في جوجل، سوف تجد بهذا الموضوع مجموعة من الأوامر البحثية المتقدمة، التي تمكنك من الوصول للكثير من المعلومات المهمة لتحسين موقعك في محركات البحث.
رابط الآداة:

Majestic

هذه الآداة المدفوغة تحتوي علي قاعدة بيانات ضخمة للروابط، والتي تعتمد عليها في إنتاج تقارير في غاية الأهمية حول موقعك.
تمكنك هذه التقارير من فهم تاريخ أرشفة موقعك، وفهم كل ما يتعلق بروابط موقعك سواء الداخيلة، أو الداخلة إليه. والكثير من البيانات الأخري حول الكلمات المفتاحية أيضاً.
رابط الآداة:

Google Page Speed Insights

آداة مجانية من جوجل لقياس سرعة موقعك، وإعطاءك تقرير عن أهم النقاط التي عليك العمل عليها لزيادة سرعة موقعك.
رابط الآداة:
وإليك أيضاً إثنتان من الأدوات الأخرى لقياس سرعة موقعك:

Siteliner

آداة مدفوعة، لفحص موقعك وإعطاءك تقرير يحتوي علي: الروابط المكسورة بموقعك ، والمحتوي المكرر، ونسبة الصفحات التي تحتوي علي محتوي فريد، ومتوسط حجم الصفحات، ومتوسط عدد الكلمات بكل صفحة، والكثير من البيانات الأخري المهمة حول موقعك.
رابط الآداة:

Answer The Public

آداة سيو بها إصدار مجاني وآخر مدفوع يحتوي علي المزيد من المميزات. هذه الآداة تساعدك في إكتشاف موضوعات لإنشاء محتوي بموقعك، بناءاً علي الكلمة المفتاحية التي تقوم بكتابتها.
آداة رائعة للمحتوي باللغة الإنجليزية ولكنها محدودة الفوائد باللغة العربية.
رابط الآداة:

Builtwith

هذه الآداة مدفوعة ولكنها تتيح بعض الخواص المجانية. آداة السية هذه تمكنك من معرفة الكثير عن أي موقع إلكتروني من ناحية تكوينه.
يمكنك من خلالها معرفة الآداة التحليلية التي يستخدمها أي موقع ويب، ونظام إدارة المحتوي الذي يستخدمة مثل ووردبريس، وتمكنك من معرفة الإضافات التي تستخدمها مواقع الووردبريس، والكثير من المعلومات الأخري المهمة.
رابط الآداة:

similarweb

آداة سيو مدفوعة تمنحك تقرير شامل عن كل شيء يخص موقعك، من ناحية عدد الزوار وكل ماتريد عرفته عن زوار موقعك، والترتيب العالمي والمحلي لموقعك. وتمنحك تحليل للكلمات المفتاحية التي تستخدمها، والكثير من البيانات الأخري المهمة لتحسين محركات البحث.
رابط الآداة:

screaming frog

عبارة عن برنامج مدفوع تقوم بتحميله علي جهاز الكمبيوتر خاصتك، هذا البرنامج يقوم بالزحف لموقعك مثلما تفعل محركات البحث بالظبط، ويمدك بتقرير شامل عن كل مايخص بنيان موقعك وروابطه.
رابط الآداة:

broken link check

آداة مجانية للحصول علي تقرير للروابط الفاسدة بموقعك.
رابط الآداة:

Yoast WordPress Plugin

إضافة ووردبريس تمثل آداة سيو رائعة لكل متطلع لتحسين محركات البحث، تمنحك هذه الإضافة الكثير من المميزات الرائعة. تناولنا هذه الإضافة بالتفصيل في درس السيو لمواقع الووردبريس.
رابط الآداة:
هناك الكثير من أدوات السيو الأخري، ولكني هنا حاولت أن اكون مختصراً فوضعت الأهم والأكثر فائدة فقط، مع مراعاة التنوع في مهام الأدوات.
أتمني أن يكون هذا الدرس مصدر شامل لأهم أدوات السيو.
بهذا الدرس أكون قد أنهيت دليل تحسين محركات البحث، الذي أتمني أن يكون مصدر مهم لكل صاحب موقع، وكل متطلع لتعلم تحسين محركات البحث.

عن الكاتب

omar

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Almarefa المعرفة